البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

طاقة الرياح

إسناد 4 تراخيص لأربع شركات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بطاقة 120 ميغاوات وبكلفة 400 مليون دينار

أسندت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة 4 تراخيص لأربع شركات أجنبية لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بطاقة إنتاج قدرها 120 ميغاوات وبكلفة استثمار بقيمة 400 مليون دينار وبقدرة تشغيلية تناهز 76 موطن شغل مباشر وقار.
وتحصلت كل من شركة (ابو ويند اي جي) الالمانية و شركة « او بي سي تونيزيا رونوبل » الهولندية و شركتا « لوشيا هولدينغ » و » في اس بي انرجي ورنوفلابل » الفرنسيتان على مقررات الموافقة المبدئية لانجاز هذه المشاريع.
وستتمركز المشاريع المذكورة في مرناق من ولاية بن عروس وجبل سيدي بشير وجبل كشابطة والبطيحة من ولاية بنزرت على أن تدخل حيز الانتاج الفعلي بين ماي ونوفمبر 2020
وستبيع هذه الشركات الكهرباء المنتجة من طاقة الرياح إلى الشركة التونسية للكهرباء والغاز بأسعار تتراوح بين 110 مليمات و 135 مليما للكيلوات/ساعة.
وقال رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، لدى إشرافه الخميس بقصر الحكومة بالقصبة، على حفل تسليم الموافقات المبدئية للفائزين بعروض إحداث مشاريع من طاقة الرياح، إن الحكومة ما انفكت تراهن على دعم الطاقات المتجددة (طاقة الرياح والطاقة الشمسية).
ولاحظ أنّ الحكومة تبذل مجهودات كبيرة في هذا المجال وانه تم الانطلاق منذ سنتين في إعداد الجوانب التشريعية والترتيبية لتطوير الطاقات المتجددة في تونس.
ولفت الى ان هذه المشاريع الأربعة، بطاقة إنتاج ب120 ميغاوات هي بمثابة خطوة اولى في برنامج كامل تسعى تونس من خلاله الى انتاج 1000 ميغاوات.
وبيّن أهمية مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة باعتباره سيساهم بشكل لافت في التقليص من العجز الطاقي الذي تعاني منه تونس ملاحظا أن العجز التجاري إجمالا جزء كبير منه متأتي من العجز الطاقي.
وأفاد أن مشاريع ضخمة أخرى سترى النور في القريب العاجل والمشاريع الكبرى لنظام اللزمات في مجال الطاقات المتجددة
وأبرز أن سنة 2019 ستشهد الإعلان عن إسناد العديد من التراخيص في مجال الطاقات المتجددة مقرا بالتأخير الحاصل في السنوات الأخيرة في الغرض.

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine