البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

Sidi_bouzid_ville-640x405

احتجاجات في بئر الحفي على خلفية غرق عدد من شباب المنطقة في حادث اصطدام وحدة عسكرية بقارب للمهاجرين الغير شرعيين

تشهد معتمدية بئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد، منذ يوم أمس الأربعاء، العديد من التحركات الاحتجاجية على خلفية غرق عدد من شباب المنطقة أثناء اجتيازهم الحدود خلسة في اتجاه السواحل الإيطالية في حادث اصطدام وحدة عسكرية بالقارب الذي كان يقلهم مع عدد من الشبان من مختلف ولايات الجمهورية.
وقد شارك عدد من عائلات الضحايا وناشطون بالجمعيات والمنظمات والمجتمع المدني، اليوم الخميس، في مسيرة جابت شوارع المعتمدية، رفعت خلالها العديد من الشعارات المنددة بالتعاطي مع موضوع الهجرة الغير شرعية والداعية الى الكشف عن الملابسات الحقيقية لغرق أبنائهم.
وقام عدد اخر من أهالي وعائلات الضحايا بغلق الطريق الوطنية عدد 3 وتحديدا بين معتمديتي بئر الحفي وجلمة، وحجزوا عددا من السيارات وحافلة كانت تقل لاعبي قوافل قفصة، مطالبين بالكشف عن مصير المفقودين، وعبروا عن استنكارهم للوضع الاجتماعي المتردي الذي اضطر ابناءهم لركوب ماأسموه بـ « قوارب الموت ».
وفي ذات الإطار، ذكر ممثل المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب بسيدي بوزيد، معز الصالحي، في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة انه « تم، في حصيلة اولية، ضبط قائمة اسمية لـ 16 مفقودا من معتمدية بئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد، تعرض قاربهم للغرق اثناء اجتيازهم للحدود البحرية في هجرة غير شرعية »، ملاحظا أن هذه القائمة يمكن ان تتجاوز 25 مفقودا من ابناء الجهة.
واشار، فى نفس السياق، الى ان مصادر مطلعة بايطاليا افادت المنظمة بوصول 25 شخصا إلى السواحل الإيطالية، ويتواجدون حاليا بالمستشفيات، على حد قوله .
ومن جهة أخرى ، جاء في بلاغ أصدرته ولاية سيدي بوزيد، أمس الأربعاء، ونشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فايسبوك » انه « على إثر حادثة غرق قارب يقل مهاجرين تونسيين غير شرعيين عرض البحر، موفّى الأسبوع الماضي، وفقدان عدد من الضحايا في الفاجعة بينهم شباب من ولاية سيدي بوزيد، فقد تم تبنّي الموضوع من طرف السّلطة الجهوية كما تمّ تكوين خليّة أزمة على المستوى الجهوي باشرت عملها بعد ضبط برنامجها.
وأشار البلاغ الى ان والي الجهة سيتولى مقابلة أهالي المفقودين والاستماع لهم في مرحلة أولى، ليتم حصر عدد المفقودين الّذين وصلوا إلى السّواحل الايطالية منهم والذين تمّت إعادتهم إلى التّراب التونسي على حدّ السّواء.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

radio Tataouine

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

تقارير مصوّرة

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري