البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

66526916_10217066610689216_7758921281365344256_n

اختتام الندوة الدولية « قابس سبعون سنة من السرد »

اختتمت اليوم الندوة الأدبية الدّولية « قابس سبعون سنة من السّرد »، التي نظمتها من 12 الى 14 جويلية 2019 جمعية مهرجان قابس الدولي على هامش الدورة 36 لهذه التظاهرة (14 جويلية – 8 اوت 2019).
وتضمنت هذه الندوة التي شارك فيها ثلة من النقاد من تونس والمغرب والجزائر، أربع جلسات علمية تطرقت الى مسائل فكرية عديدة من بينها « الكتابة القصصية في تونس: المراحل والأعلام » و »العروسي المطوي ساردا » و »شعرية الطفولة في قصص (زمن المواسم اليومية) » لأحمد ممو، و »تشكلات الأنا في أقاصيص سفيان بن عون » و »سطوة المكان في الأعمال الروائية لنصر بالحاج طيب ».
وتناولت مداخلات الندوة، ايضا، التخييل التاريخي وسؤال الهوية في رواية « الرحلة الهنتاتية »، لعبد القادر اللطيفي، والتخييل والذاكرة في « حكاية الرّجل الآخر »، لمالك حمودة، وقضايا الواقع العربي بين تصدع السّرد وتشظّي الشّخصية في رواية « المستلبس »، لنورالدين العلوي.
وخصصت الجلسة العلمية الرابعة في هذه الندوة الدولية للفقيد محمد الباردي، حيث تم التطرق الى عدّة مسائل على غرار بقايا صور الذّات والمكان وأسئلة الهوية والتاريخ في السيرة الروائية لمحمد الباردي من خلال عمليه الأدبيين « حنّة  » و »تقرير الى عزيز ».
وأثنى العديد من النقاد المشاركين في هذه الندوة الدولية، على الاختيار الموفق لجمعية مهرجان قابس الدولي، لموضوع هذه التظاهرة الثقافية وثراء التجربة السردية بجهة قابس مؤكدين حاجة مثل هذه الندوات للمزيد من الدعم والاهتمام الإعلامي.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine