البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

مهندس

اضراب مفتوح لطلبة مدارس الهندسة للمطالبة بالغاء فتح المعابر بين الجامعات والتكوين المهني

ينفذ عدد من طلبة مدارس المهندسين بكل من تونس وصفاقس وسوسة والمنستير  منذ أمس الاثنين  اضرابا مفتوحا  للمطالبة بالغاء اتفاقية فتح المعابر بين مسالك التعليم العالي والتكوين المهني


وشارك البعض من طلبة هذه المدارس  ظهر اليوم الثلاثاء في مسيرة انطلقت من باب عليوة عبر شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة  في اتجاه مقر وزارة التعليم العالي  للتعبير عن رفضهم قرار فتح المعابر بين مسالك منظومتي التكوين المهني والتعليم العالي.


ومن جهتها أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات  في بلاغ توضيحي  أصدرته اليوم الثلاثاء  أن نظام المعابر بين مسالك التعليم العالي والتكوين المهني يعد  توجها عالميا تضمنه المسار الجامعي الاوروبي ويعكس مكانة التكوين من أجل التشغيل في نظم التعليم الحديثة  باعتبار ما تتميز به مسارات التكوين من تشغيلية عالية ومن استجابة لحاجيات المحيط الاقتصادى .


وأوضحت الوزارة أن الامر عدد 1469 المورخ في 26 أفريل 2013  يمكن الحاصلين على شهادة موهل التقني السامي من التسجيل بالسنة الثالثة  من الاجازة المطابقة لاختصاصاتهم وذلك بناء على مناظرة بالملفات  مع تثمين الوحدات التعليمية المتحصل عليها من طرف لجان بيداغوجية مختصة..


كما ذكر البلاغ بأنه تم في 25 ديسمبر 2014  امضاء اتفاقية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال ووزارة التكوين المهني والتشغيل  تضبط اليات تمكين خريجي التكوين المهني الحاصلين على شهادة الباكالوريا من الالتحاق بمسارات التعليم العالي من ناحية  وتحدد كيفية التحاق الطلبة بموسسات التكوين المهني  من ناحية أخرى.


وبينت الوزارة أن هذه الاتفاقية  لا تهم بصفة مباشرة مدارس المهندسين التي يتم الالتحاق بها عبر مناظرة وطنية لتلاميذ معاهد الدراسات  التحضيرية في حدود 90 بالمائة  في حين تجرى مناظرة خصوصية بالملفات في حدود نسبة ال 10 المائة المتبقية للحاصلين على شهادة الاجازة.


 وبخصوص المطالب المتعلقة بالتعليم العالي الخاص في مجال الهندسة  أفادت الوزارة أنه تم  ادراج التعليم العالي الخاص ضمن برنامج اصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي الذى يتم اعداده بصفة تشاركية بين مختلف الفاعلين في القطاع من أساتذة وباحثين وطلبة وممثلين عن المحيط الاقتصادى للجامعة .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine