البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

نسخة ققديمة من القران

اكتشاف نسخة من المصحف تعود الى فترة صدر الاسلام باحدى الجامعات الالمانية

  اكتشف علماء في المانيا نسخة من المصحف الكريم باحدى الجامعات الالمانية  تعود الى القرن السابع الميلادى  معتقدين أنها كتبت بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم   بحوالي 20 الى 40 عاما.


   وأفادت جامعة توبينغن الالمانية  في تقرير نشره موقع المركز الالماني  للاعلام امس الاربعاء   بأن هذه النسخة وصلت الى مكتبة الجامعة منذ 1864 عندما اقتنت جزءا من مجموعة الكتب الخاصة بالقنصل البروسي يوهان جوتفريد فيتسشتاين  مضيفة أن علماءها أكدوا أن هذه النسخة أقدم مما كان يعتقد في بداية اكتشافها.


   وأضاف المصدر ذاته أن النسخة يعتقد أنها خطت سنة 632 ميلادية أى في صدر الاسلام   بعد أن كان الباحثون يعتقدون حتى وقت قريب أنها كتبت في القرن الثامن أو التاسع الميلادى تقريبا. وأوضحت الجامعة أنه تم فحص عينات من هذا المصحف كجزء من مشروع بحثي عالمي يقوم الباحثون من خلاله بمحاولة تحديد تاريخ كتابة القران الكريم .


   وقالت متحدثة باسم مكتبة الجامعة  انه من الممكن من ناحية مبدئية تحديد عمر نصوص القران من خلال دراسة المخطوطة والاستعانة في الوقت ذاته بالطرق الفيزيائية للتحقق من مدى دقة النتيجة الاولى.


   وأوضحت أن مخطوطة المصحف التي عثر عليها في توبينغن كتبت بالخط الكوفي وهو أحد أقدم خطوط اللغة العربية قائلة  نعتقد بأن هذه المخطوطة هي الاقدم لدينا  .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine