البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

تلاميذ ابتدائي

الاتفاق على اعتماد نظام الثلاثي في الزمن المدرسي بداية من السنة الدراسية القادمة 2018 – 2019

تقرر اعتماد نظام الثلاثي في الزمن المدرسي بداية من السنة الدراسية القادمة 2018 – 2019 بمقتضى اتفاق تم التوصل إليه اليوم الخميس، خلال اجتماع لجنة القيادة المشتركة بين الاطراف الثلاثة الراعية للحوار من أجل اصلاح المنظومة التربوية (وزارة التربية، الاتحاد العام التونسي للشغل، المعهد العربي لحقوق الانسان).
وخلص هذا الاجتماع، الذي تمحور حول مراجعة الزمن المدرسي بمختلف مكوناته (الزمن، التعلم، نظام التقييم، نظام العطل)، الى ان يتم اعتماد زمن سنوي ب 31 أسبوعا أي ما يعادل 186 يوما موزعة على ثلاث ثلاثيات، وفق محضر الاتفاق.
وتنطلق السنة الدراسية 2018 – 2019 يوم السبت 15 سبتمبر ويمتد الثلاثي الأول الى غاية يوم 31 ديسمبر 2018 وتتخلله عطلة بأسبوع من يوم 29 أكتوبر 2018 الى يوم الاحد 4 نوفمبر وعطلة بأسبوعين من الاثنين 17 ديسمبر 2018 الى يوم الثلاثاء 1 جانفي 2019 بدخول الغاية.
أما الثلاثي الثاني فينطلق يوم الاربعاء 2 جانفي 2019 ويمتد الى يوم الأحد 31 مارس وتتخلله عطلة باسبوع من الاثنين 4 فيفري الى الاحد 10 فيفري وعطلة بأسبوعين من الاثنين 18 مارس الى يوم الاحد 31 مارس.
وينطلق الثلاثي الثالث يوم 1 أفريل وتتخلله عطلة بأسبوع من يوم الاثنين 6 ماي الى الاحد 12 ماي، على ان تختتم السنة الدراسية يوم 29 جوان 2019، وفق ذات الوثيقة.
وأفاد وزير التربية حاتم بن سالم في تصريح اعلامي على هامش ندوة وطنية، انتظمت اليوم بالعاصمة حول « مكانة اللغات في المنظومة التربوية التونسية: الواقع والافاق »، انه تم الاتفاق على العودة الى النظام الزمني المدرسي القديم المتمثل في نظام الثلاثيات، مع بداية السنة الدراسية المقبلة بما يتماشى ومصلحة التلاميذ والاولياء، لاسيما في ما يتعلق برزنامة العطل.
واعتبر ان هذا الاجراء مكسب مهم سيمكن من استعادة الطمأنينة في صفوف التلاميذ والعائلات والمدرسين على حد السواء، مشيرا الى ان هذا الاتفاق يندرج في اطار الشروع في تطبيق جزء من القرارات المنبثقة عن الحوار الوطني حول اصلاح المنظومة التربوية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

تقارير مصوّرة

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine