البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

محمد الطرابلسي

البطاقات الالكترونية لفائدة منخرطي « الكنام » ستكون جاهزة في افريل 2019 (الطرابلسي)

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، مساء اليوم السبت، ان البطاقات الالكترونية لفائدة منخرطي صندوق التامين على المرض « الكنام » ستكون جاهزة في شهر افريل 2019
وذكر في رده على استفسارات النواب خلال جلسة عامة خصصت لمناقشة ميزانية الوزارة بالنسبة للسنة القادمة، بمصادقة مجلس نواب الشعب مؤخرا على قانون جديد سيمكن من تحويل مساهمة الاجراء في القطاع العمومي مباشرة لصندوق التامين على المرض مما سيحد من ديونه التي بلغت حاليا 3 مليون دينار.
وأشار الى تمسك « الكنام » بالتعاقد مع الصيادلة ومسدي الخدمات، مؤكدا ان الوزارة ستواصل الحوار مع هذه مهنيي هذه القطاعات من اجل الوصول الى اتفاق يرضي جميع الاطراف.
وفي ما يتعلق بملفات الفساد التي اثارها احد النواب بين الوزير ان الوزارة قد احالت العديد من ملفات الفساد الى الهيئة الوطنية للمكافحة الفساد والى القضاء.
وبخصوص المساكن التابعة لصندوق النهوض بالمساكن لفائدة الاجراء، بين الوزير ان الوزارة ليست الجهة المكلفة بالبت في ملفات المتساكنين الذين يطالبون بتمكينهم من اقتناء مساكن يقطنون بها على وجه الكراء وتابعة للصندوق واقتطاع ما دفعوه من كراء من ثمن المسكن، لافتا الى ان الامر يرجع الى مجلس ادارة الصندوق الذي يتم تمويله من مساهمة الاجراء.
واقر الطرابلسي من جهة اخرى بالاخلالات التي تشوب منظومة ذوي الاحتياجات الخاصة سواء بالنسبة لذوي الاحتياجات في حد ذاتهم او بالنسبة للعاملين فيها.
واشار الى ان الوزارة قد وقعت الاتفاقية المشتركة الخاصة بالعاملين في هذا القطاع وسيتم الترفيع في اجورهم بنسبة 16 بالمائة ستصرف خلال السنة القادمة مع مفعولها الرجعي المتفق عليه.
وبين ان منظومة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة تشهد شغورات في العاملين يقدر ب 500 عامل نتيجة احالة العديد من العاملين على التقاعد وخروج البعض الاخر مبرزا ان الوزارة تتطلع الى سد هذه الشغورات من خلال ميزانية العام القادم.
وفي ما يتعلق باستراتيجية الوزارة لمقاومة الفقر، دعا الوزير الى ضرورة اعادة طرح قانون الامان الاجتماعي الذي سيكون حسب رايه، ثورة في التعاطي مع منظومة الفقر في تونس.
وبين ان مشروع هذا القانون سيمكن من تعريف الفقر بما يمكن الفقراء من وضعية قانونية تجعل الدولة مجبرة على التعاطي معها واعداد استراتيجيات واضحة تستهدف هذه الفئة.
أما بخصوص تحيين سجلات العائلات المعوزة نفى الوزير وجود قائمة انتظار بالنسبة لهذه الفئة، مشيرا الى ان بطاقة الكترونية ستكون جاهزة في افريل 2019 ستمكن من التعامل بصفة ناجعة مع هذه الفئة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine