البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

20190922093430reup--2019-09-22t093310z_1255690443_rc1653b3be20_rtrmadp_3_iran-army-day.h

الرئيس الإيراني حسن روحاني يؤكد ان طهران ضد وجود قوات أجنبية في الخليج ويكشف عن إعداد بلاده “خطة سلام إقليمية”

دانت إيران اليوم الأحد وجود قوات أجنبية في الخليج وأعلنت أنها ستقدم خلال الأسبوع الجاري خطة للتعاون الإقليمي تضمن “من الداخل” أمن هذه المنطقة الأساسية لإمدادات النفط العالمية.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في بداية عرض عسكري في طهران اليوم الأحد ان “وجود” قوات أجنبية في الخليج، يؤدي إلى تفاقم “غياب الأمن”. وقال متوجها إلى الأميركيين وحلفائهم الغربيين أن “وجودكم جلب دائما المعاناة والمصائب إلى المنطقة”. وأضاف “كلما بقيتم بعيدين عن منطقتنا، كلما كانت أكثر أمنا”.

وتابع الرئيس الإيراني ان ايران ترى ان أمن الخليج ومضيق هرمز يأتي من الداخل. مؤكدا أن “القوات الأجنبية هي مصدر المشكلة وغياب الأمن لشعبنا وللمنطقة”.
وفي إشارة إلى الدول العربية الخليجية التي تشهد علاقاتها مع إيران توترا وخصوصا الإمارات والسعودية، قال روحاني “نحن مستعدون لتناسي أخطائهم السابقة لأن الوضع يتمثل اليوم بأن أعداء الإسلام والمنطقة أي أميركا والصهيونية، يريدون استخدام انقساماتنا بشكل سيء”.

وأضاف أن إيران ستقدم خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تفتتح الثلاثاء في نيويورك خطة للتعاون الإقليمي تسمى “الأمل” وتهدف إلى ضمان أمن الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان “بمساعدة دول المنطقة”، دون أن يضيف أي تفاصيل.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine