البث الحي

الاخبار : أخبار جهويّة

مستشفى تطاوين

الكشف عن نتائج الدراسة التشاركية الاولى من نوعها في تونس حول « تقييم مجتمعي لخدمات الصحة العمومية بولاية تطاوين »"

بلغ متوسط التقييم المجتمعي لخدمات الرعاية الصحية الاساسية بولاية تطاوين 4.6/10 وبخصوص خدمات المستشفى الجهوي 3.5/10 وبخصوص خدمات الإسعاف والإحالات 4/10 والعيادات الخارجية والفحوصات والمخابر الطبية 4.6/10 . وأفاد 61‎%‎ من المشاركين في استبيان تم الكشف عن نتائجه أمس السبت، أنهم يذهبون لتلقي خدمات العيادات الخارجية والتحاليل والأشعة والفحوصات في عيادات ومراكز ومخابر خاصة خارج الجهة نظرا لصعوبة او استحالة الحصول عليها بالهياكل الصحية العمومية في الجهة.
ونشرت منظمة international alert تونس يوم السبت محتوى التقييم المجتمعي للخدمات الصحة العمومية بولاية تطاوين الذي تضمن استبيانا موسعا حول مختلف جوانب الخدمات على المستويين الجهوي والمحلي، وقد انجزت هذا الاستبيان بالتعاون مع الشبكة الجهوية للجمعيات بتطاوين والجمعية التونسية للدفاع عن المرفق العمومي للصحة وعن حقوق مستعمليه ومؤسسة شمسية لإدارة الأنظمة الصحية وجرى على مدى سنتي 2017 و 2018 وشمل 1100 أسرة أو بيت في مختلف مناطق الولاية.
واهتمت هذه الدراسة أيضا، وفق المنظمة، بالصحة الإنجابية وسير العمل في المستشفى الجهوي الوحيد، وبقية مراكز الصحة الأساسية. وقد مثل 60 بالمائة من المستجوبين مناطق الحضر والبقية من سكان الريف. وتمثل الفئة العمرية (18 – 65 ) نسبة 92،8 بالمائة من المشاركين، كما كانت نسبة المستجوبين المتحصلين على بطاقة علاج بتعريفة منخفضة 35 بالمائة والمنخرطين في الصندوق الوطني للتأمين على المرض 39 بالمائة. وأفاد الاستبيان أن معدل بعد المواطن في الجهة عن أقرب مستشفى جهوي له 59 كلم وعن أقرب مستشفى جامعي له 307 كلم وهي أعلى نسب في الجمهورية وفق ما جاء في الدراسة.
وأفادت المنظمة بأن هذه الدراسة الميدانية التشاركية لم تكتف بالتشخيص بل قدمت البدائل، مشيرة إلى أنها « الأولى من نوعها في تونس من حيث مقاربتها التشاركية في بحثها الميداني واعتمادها على معايير الطب المجتمعي ورؤى المواطنين ». وقد عكست هذه الدراسة نظرة المواطن وتقييمه لوضع الخدمات الصحية وهو في بيته.
وفضلا عن تقييم مدى رضا المواطنين عن مختلف الخدمات الصحية بالولاية، تهدف هذه الدراسة، وفق القائمين عليها، إلى نشر ثقافة المساءلة المجتمعية كآلية لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتقديم يد العون المجتمعي لأصحاب القرار ومنفذي سياسات الإصلاح وتقديم عرض مختصر لاهم نقاط القوة والضعف في الخدمات الصحية في جميع المعتمديات، وتوضيح الاختلافات بينها إضافة الى تقديم حلول ومقترحات وتوصيات للجهات المختلفة من شأنها ان تساهم في رفع جودة الخدمات الصحية وتعزيزها.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine