البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

خبز

المعهد الوطني للاستهلاك يعرض خطة للحد من تبذير مادة الخبز المدعم

    يعرض المعهد الوطني للاستهلاك  خطة وطنية للحد من تبذير مادة الخبز المدعم على وزارة التجارة للاستشارة وابداء الرأى بشأنها.


  وافاد مدير عام المعهد الوطني للاستهلاك الاسعد العبيدى  الجمعة  أن هذه الخطة ترمي الى عقلنة كلفة  دعم المواد الغذائية الاساسية من خلال ارساء سلوك استهلاكي يحد من تبذير المواد المدعمة سيما منها مادة الخبز.


  وكشف ان كلفة تبذير الخبز المدعم في تونس تقدر بنحو 100  مليون دينار سنويا.


  وبين العبيدى أن اخر الموشرات أظهرت انه يتم يوميا اعداد 734ر6 ملايين خبزة في تونس موزعة الى 786ر2 مليون خبز صغير   باقات  و950ر3 ملايين خبز كبير.


  وتقترح الخطة اعتماد حجم موحد للخبز وصنف واحد فقط بدلا من صنفين المعتمدين حاليا   أ  للخبز الكبير وصنف  س  للخبز الصغير   الى جانب العمل على تحسين جودة هذه المادة.


  وتوصي الخطة كذلك باضافة نسبة معينة من مادة  النخالة  في الخبز نظرا للقيمة الصحية لهذه المادة مع التنسيق مع الغرفة الوطنية للمطاعم السياحية لحثها على اعداد وجبات تعتمد فيها على لخبز البائت.


  ولفت الى أن تشخيص ظاهرة تبذير الخبز هي في ارتباط وثيق باقتناء التونسي لكميات تزيد عن حاجته الفعلية من هذه المادة  وعدم اتباع طرق ملائمة لحفظه واعتماد أحجام كبيرة نسبيا الى جانب انتاج المخابز لكميات تفوق قدراتها التسويقية.   وأكد العبيدى على أن أهداف البرنامج الوطني للحد من تبذير  مادة الخبز يرتكز بالاساس على الوقاية من التبذير في مراحل الانتاج والاستهلاك وضمان اقتناء ما يلائم الحاجة الحقيقية من  هذه المادة واعتماد الوسائل الملائمة لحفظه.


   وذكر أن المعهد الوطني للاستهلاك يعتزم خلال كامل سنة 2015  تركيز جل نشاطه على ترشيد استهلاك مادة الخبز من خلال تنظيم  حملات تحسيسية وانجاز بحوث ميدانية وأنشطة تكوينية حول استهلاك  التونسي للخبز.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine