البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

مفوضة اروبية

المفوضة الاوروبية للتجارة الخارجية : المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق يجب ان تتم في كنف الشفافية الكاملة

قالت المفوضة الاوروبية للتجارة الخارجية سيسيليا مالمستروم  ان المفاوضات بشان اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق  ‘اليكا’  مع الحكومة التونسية والمجتمع المدني يجب ان تدور في كنف الشفافية المطلقة للتاكد من غياب اي اجندا سرية.


واضافت المسؤولة الاوروبية في تصريح صحفي عقب لقائها  اليوم الثلاثاء بالقصبة  برئيس الحكومة الحبيب الصيد ان اتفاق  ‘اليكا’ سيفتح المجال امام الموسسات التونسية لبيع منتوجاتها فى السوق الاوروبية والاسواق الخارجية الاخرى.


واشارت الى ان هذه الشراكة ستكون مصحوبة بمساعدة فنية ومالية ستمكن  بالاضافة الى المساندة التى توفرها الحكومة التونسية  من بيع المنتوجات التي تستجيب للمواصفات العالمية والاوروبية.واضافت المسؤولة ان هذه العملية ستساعد بشكل واضح على تطوير الصادرات التونسية ومزيد النهوض بالاستثمار.


  وقالت انهم واعون بوجود مخاوف بشان هذا الاتفاق ولذلك فهم يتمسكون بالعمل فى اطار التعاون التام مع الحكومة التونسية والتحاور المستمر مع المؤسسات التونسية واتحادي الشغل والاعراف الى جانب المجتمع المدني.


 واعتبر وزير التجارة رضا لحول  من جهته  ان مسار التفاوض حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق مع الاتحاد الاوروبي والتوقيع   عليه يمكن ان يستمر لسنوات سيما وان تونس تحرص على دراسة جميع نقاط الاتفاق بالتشاور مع جميع الاطراف.


وشدد على ان الاتحاد الاوروبي يبقي الشريك الاستراتيجي لتونس مشيرا الى ان نسبة التغطية للمبادلات التجارية مع الاتحاد الاوروبي بلغت خلال الاشهر الثمانية الاولي من 2015 نحو 92 بالمائة.


وقدرت الصادرات التونسية نحو الاتحاد الاوروبي خلال سنة 2014  بنحو 3ر74 بالمائة من اجمالي صادرات البلاد و8ر52 بالمائة من اجمالي الواردات الماتية من الاتحاد الاوروبي.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine