البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

255521682_2037715689717862_6605890470584641026_n

المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين فسحة جديدة للاستمتاع بجمالية الصورة ودلالة المحتوى

ينطلق يوم الجمعة 10 ديسمبر المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين في دورته السابعة بعد ان حجبت في السنة الماضية بسبب جائحة كورونا ليعود المهرجان من جديد مصافحا جمهورا متعطشا للفعل الثقافي ولمتعة فن السينما والصورة.
تاتي هذه الدورة الجديدة في فترة قصيرة من الاعداد ليكون الصراع على غلبة الوقت هاجس منظميها الذين انكبوا على اعداد برمجة نوعية تليق بعمر تظاهرة بدات تنضج وتشق طريقها بثبات لتاخذ موقعا لها مشروف على الساحة الثقافية دوليا ووطنيا وجهويا خاصة من خلال اختصاص هو الفيلم الوثائقي القصير الذي يوفر محتوى معينا وجمهورا محددا وفق محمد ثابت مدير المهرجان ومؤسسه.
مع حلول المهرجان ستتحول مدينة مدنين الى عاصمة للفيلم الوثائقي والروائي القصير اذ سيتنافس في هذه الدورة 18 فيلما بين روائي قصير ووثائقي من 13 دولة من بينها تونس والجزائر وليبيا والمغرب وسوريا ولبنان وايران وفرنسا وغيرهم للفوز في المسابقة اما بالخلال الذهبي او الفضي او البرونزي.
تنطلق فعاليات المهرجان بعرض 3 افلام في يوم الافتتاح تدخل ضمن المسابقة الرسمية الى عرض فيلم خارج المسابقة ضمن فقرة قارة تعود عليها المهرجان هي نافذة على السينما العراقية مع فقرة اخرى ظل المهرجان وفيا لها تتمثل في تكريم ثلة من المبدعين اعترافا باسهاماتهم في اثراء العمل الثقافي والفني لتحمل قائمة المكرمين في هذه الدورة اسماء تونسية منها رؤوف بن عمر وعيسى الحراث ووحيدة الدريدي وبشرى السلطاني ومن لبنان نادين سلامة.
ويسبق افتتاح المهرجان عرض تنشيطي شبابي بمحيط المركب الثقافي الذي سيحتضن فعاليات التظاهرة التي ستخرج عن مجال الركح لتنفتح على فقرات اخرى لاول مرة من خلال تنظيم ورشتين ستهتم الاولى بالسيناريو والاخرى بفن الممثل امام الكاميرا مع تنظيم ندوة فكرية ستاخذ من حقوق الطفل في السينما والاعلام موضوعا للدرس والنقاش.
وسيتمتع ضيوف المهرجان والمشاركين فيه بجانب ترفيهي للاطلاع على مخزون الجهة الثقافي والتراثي والسياحي من خلال جولة استطلاعية الى ولاية تطاوين ليكون يوم الاختتام يوم الاحد لتسلم جزائز الدورة وتكريم الفائزين.
وينكب منظمو المهرجان في هذه الايام على وضع اللمسات الاخيرة من الاعداد لانطلاقته وتوفير احتياجات تظاهرة تنتظم وسط وضع وبائي دقيق يفترض بروتوكلا صحيا لضمان سلامة الجمهور والمشاركين وذلك من خلال الحرص على احترام التباعد الجسدي وتوفير الكمامات ومعقم الايدي والات قيس الحرارة وفق محمد ثابت.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري