البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

مقر-الاتحاد-الإفريقي

انطلاق أشغال الدورة ال32 لمؤتمر القادة الأفارقة بأديس أبابا وقضايا اللجوء والنزوح الداخلي تتصدر جدول الأعمال

افتتحت صباح اليوم الأحد في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا أشغال الدورة العادية لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات الافارقة في نسختها الثانية والثلاثين، التي تنعقد بقاعة نلسون مانديلا بمقر الاتحاد الافريقي وبمشاركة تونس ويحضرها بالخصوص الأمين العام للامم المتحدة انطونيا غوتيريس والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى جانب وفود الدول الافريقية الأعضاء.
وتلتئم هذه الدورة تحت شعار « سنة اللاجئين والنازحين داخليا.. نحو حلول مستديمة للنزوح القسري في افريقيا ».ويأتي اختيار هذا الشعار لما تكتسبه ظاهرتي اللجوء والنزوح الداخلي من أهمية بالغة كشف عنها القرير الأخير للاتحاد الافريقي بتاريخ 7 فيفري 2019)، الذي بين أن القارة الافريقية تحتضن على أرضها ثلث المشردين قسرا حول العالم من بينهم 6،3 ملايين لاجئ و14،5 مليون مشرد داخليا.
ويتضمن جدول أعمال القمة التي تتواصل حتى يوم غد الاثنين، إضافة الى قضية اللجوء والنزوح، جملة من المواضيع التي تتنزل أساسا ضمن محوري التنمية والسلم والامن،وسبل الارتقاء بآليات تنفيذ عملية الاصلاح المؤسسي والهيكلي للاتحاد الافريقي وسيبحث القادة الأفارقة كذلك مسائل التنمية الافريقية في إطار اجندة 2063 أبرزها التكامل الاقتصادي والاندماج الاقليمي وجهود تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية. وتتسلم مصر خلال الجلسة الافتتاحية اليوم الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي لمدة سنة.
وكان القادة الأفارقة حضروا قبل الجلسة الافتتاحية مراسم إزاحة الستار عن تمثال الامبراطور الاثيوبي الراحل هيلاسيلاسي في بهو الاتحاد تقديرا لجهوده في تأسيس منظمة الوحدة الافريقية ودعم التعاون والعلاقات بين دول القارة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine