البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

bouderbala snjt

بودربالة يؤكد التزامه بحرية الصحافة ويتعهد بتنظيم علاقة الاعلاميين بتغطية النشاط البرلماني

أكد رئيس مجلس نواب الشعب إبراهيم بودربالة إيمانه بحرية الصحافة والتعبير، معربا عن تقديره لدور الاعلام الموضوعي والنزيه في إنجاح مختلف المحطّات التي مرّت بها البلاد منذ 25 جويلية 2021 الى حين انتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب.
وبيّن ، وفق بلاغ صادر عن البرلمان اثر لقاء جمعه بوفد من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الجمعة بقصر باردو ، أنه سيتم العمل على مزيد تنظيم علاقة الإعلاميين بتغطية النشاط البرلماني وفق النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب الذي تنكب اللجنة المعنية على صياغته.
من جهتها أفادت نقابة الصحفيين في بيان لها، بأن رئيس مجلس نواب الشعب أكد للوفد الذي ضم أميرة محمد نائبة الرئيس وريم سوودي أمينة المال، عدم علمه بقرار إقصاء الصحفيين قبل الجلسة الافتتاحية مؤكدا التزامه التام بحرية الصحافة.
وعبّر رئيس البرلمان، وفق بيان النقابة، عن انفتاحه على كافة وسائل الإعلام وترحيبه بالمقترحات التي من شانها تنظيم العلاقة بين البرلمان والإعلام من خلال جلسات مشتركة بين النقابة الوطنية للصحفيين ومجلس نواب الشعب.
وعبّرت النقابة عن استنكارها ورفضها القطعي لإقصاء الصحفيين بالمؤسسات الإعلامية الخاصة ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية المعتمدين في تونس من تغطية أشغال الجلسة الافتتاحية بالبرلمان في ضرب تام للدستور التونسي والتشريعات المعمول بها والاتفاقيات الدولية التي أمضت عليها تونس.
كما شدد وفد النقابة، على أهمية انفتاح البرلمان على الصحافة في تكريس تام لمبدأ الشفافية وضمان حق المواطن في المعلومة وفي رقابة أداء ممثليه من نواب الشعب عبر وسائل الإعلام، منبهة من خطورة المضي في التضييق على الصحفيين داخل البرلمان، وضرورة تمكينهم من القيام بعملهم بكل حرية سواء في الجلسات العامة أو أثناء اجتماعات اللجان البرلمانية.
وطالب الوفد بضرورة تدارك ما حصل في الجلسة الافتتاحية وتمكين كل الصحفيين دون إقصاء أو تمييز من الحضور لمواكبة أشغال الجلسة العامة المقبلة والتصدي الجماعي لأي مخططات من خارج البرلمان لضرب الشراكة الإستراتيجية بين نواب الشعب والصحفيين. .
تجدر الإشارة إلى أن التغطية الصحفية للجلسة العامة الإفتتاحية، يوم الإثنين الماضي، اقتصرت على صحفيين من مؤسسات إعلامية عمومية، وهي التلفزة الوطنية والإذاعة التونسية ووكالة تونس إفريقيا للأنباء.
وكانت النائبة فاطمة المسدي قد صرحت يومها في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء بأنّ قرار منع وسائل إعلام محلية ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية صدر عن عدد من النواب، وهي من بينهم، وذلك في اجتماع قبل انعقاد الجلسة العامة الافتتاحية، مشيرة إلى أنه كان بهدف « تجنّب البلبلة وربّما نقل صورة لا تليق بالبرلمان »، وفق تعبيرها.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري