البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

20200114121647afpp--afp_1np13y.h

تركيا تقول إنها لن تتوانى عن “تلقين” حفتر “درسا” إذا واصل هجماته

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن بلاده لن تتوانى عن “تلقين” خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا  “درسا” إذا واصل هجماته على الحكومة الليبية المعترف بها دوليا.

وأخفقت تركيا وروسيا في إقناع حفتر أمس الاثنين بتوقيع اتفاق ملزم بوقف إطلاق النار لوقف هجوم بدأه قبل تسعة أشهر لانتزاع السيطرة على العاصمة الليبية من القوات المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

والمبادرة هي أحدث محاولة لإرساء الاستقرار في ليبيا التي تعاني الاضطرابات منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

ووقع فائز السراج رئيس وزراء حكومة الوفاق، ومقرها طرابلس، على اتفاق وقف إطلاق النار بعد محادثات غير مباشرة في موسكو أمس الاثنين لكن حفتر غادر العاصمة الروسية دون أن يوقع عليه.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع قولها اليوم الثلاثاء إن حفتر كان إيجابيا فيما يتعلق باتفاق وقف إطلاق النار وإن نقاشه حول الأمر سيستغرق يومين.

لكن أردوغان قال إن حفتر “فر هاربا”. وكان البرلمان التركي قد وافق هذا الشهر على السماح بإرسال قوات لمساعدة حكومة طرابلس على التصدي لحفتر الذي تدعمه الإمارات ومصر والأردن ومرتزقة روس.

وقال أردوغان في كلمة أمام أعضاء البرلمان من حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه “إذا استمرت هجمات حفتر الانقلابي على الشعب والحكومة الشرعية في ليبيا فلن نتوانى أبدا عن تلقينه الدرس الذي يستحقه”.

جاءت كلمة أردوغان قبل قمة تستضيفها ألمانيا بالتعاون مع الأمم المتحدة يوم الأحد المقبل.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر المعسكران المتنافسان والداعمون الأجانب لهما وممثلون للأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وتركيا وإيطاليا.

وجرى توجيه الدعوة إلى السراج وحفتر لحضور المؤتمر. وبحسب تقارير الأمم المتحدة، تدعم تركيا السراج لكن الجيش الذي يقوده حفتر مدعوم من مصر والإمارات اللتين توفران له التدريب والأسلحة منذ سنوات.

وقالت الحكومة الألمانية “هدف هذه العملية، بالتعاون مع مجموعة من الدول والمنظمات الدولية، هو دعم جهود الأمم المتحدة من أجل  السيادة في ليبيا وعملية المصالحة في الداخل الليبي”.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine