البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

الناصر ينتخب

تشريعية 2019 – رئيس الجمهورية يؤدي واجبه الإنتخابي

عبّر رئيس الجمهورية بالنيابة، محمد الناصر، عن أمله في أن تتطوّر نسبة المشاركة في الإنتخابات التشريعية وترتقي إلى مستوى هذا الحدث الهام المرتبط بمستقبل تونس.
ولاحظ رئيس الدولة، مساء اليوم الأحد، في تصريح إعلامي إثر توليه الإدلاء بصوته في هذه الإنتخابات، بمركز الإقتراع المدرسة الإبتدائية 2 مارس 1934 بمدينة سيدي بوسعيد، أن « ارتفاع نسبة مشاركة التونسيين في هذا الإستحقاق الإنتخابي، من شأنها أن تبعث الأمل في جميع المواطنين، لضمان واقع أفضل من الوضع الحالي ».
وقد بلغت نسبة الإقبال على الإقتراع بالنسبة إلى الانتخابات التشريعية قد بلغت 23,5 بالمائة إلى حدود الساعة الثانية والنصف من زوال اليوم، في حين بلغت مشاركة التونسيين بالخارج في الإقتراع، 12 بالمائة إلى حدود الساعة الثالثة بعد الظهر، حسب ما أعلنت عنه الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات.
يُذكر أن عملية الإقتراع للإنتخابات التشريعية اليوم داخل تونس فقد انطلقت بـ27 دائرة انتخابيّة بعد أن كانت قد انطلقت الجمعة بالدوائر الانتخابيّة بالخارج (6 دوائر انتخابيّة) لتتواصل على مدى 3 أيّام (4 و5 و6 أكتوبر 2019).
وتتسابق لهذه الإنتخابات التشريعية والتي سينبثق عنها المجلس النيابي القادم (217 مقعدا)، أكثر من 1500 قائمة في مجمل الدوائر الانتخابية سواء داخل الوطن أو بالدوائر الإنتخابية خارج حدود الجمهورية توزّعت بين قائمات حزبية وقائمات ائتلافية وأخرى مستقلة.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للإنتخابات التشريعية والرئاسية 7 ملايين و65 ألفا و307 ناخبين، منهم مليون و885 ألف مسجل جديد. أمّا العدد الإجمالي لمكاتب الاقتراع فيبلغ 13830 مكتبا داخل تونس وخارجها.
وسيتمّ الإعلان عن النتائج الأوّلية يوم 10 أكتوبر 2019، على أن يكون التصريح بالنتائج النهائيّة يوم 13 نوفمبر 2019، وفق الرزنامة الرسمية التي ضبطتها الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine