البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

668_334_1416932458

تفاصيل اشغال الجلسة الافتتاحية لمجلس نواب الشعب يوم الثلاثاء 2 ديسمبر 2014

 

يعقد مجلس نواب الشعب الجديد جلسته الافتتاحية يوم الثلاثاء القادم الموافق ل2 ديسمبر 2014 انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا.
وكان رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر أصدر يوم 25 نوفمبر الجارى قرارا يتعلق بدعوة أعضاء مجلس نواب الشعب الى جلسة افتتاحية يوم الثلاثاء القادم عملا بأحكام القانون الموقت للسلط العمومية والقانون الاساسي المتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات والقانون الانتخابي والقانون المتعلق بتحديد مواعيد أول انتخابات تشريعية ورئاسية بعد المصادقة على الدستور.
ويتضمن جدول أعمال الجلسة كما جاء في نص القرار كلمة افتتاحية لرئيس المجلس الوطني التأسيسي الذى يتولى احالة رئاسة الجلسة الى أكبر الاعضاء سنا وذلك بمساعدة أصغرهم وأصغرهن سنا.
وتتوقف الجلسة الى حين مغادرة رئيس المجلس الوطني التأسيسي القاعة قبل أن تستأنف أشغالها مباشرة بعد الحصة التمهيدية برئاسة أكبر الاعضاء سنا ومساعديه الذين يودون اليمين التالية أقسم بالله العظيم أن أخدم الوطن باخلاص وأن التزم بأحكام الدستور وبالولاء لتونس .
ويتلو رئيس المجلس أوأحد مساعديه على اثر ذلك القائمة النهائية لاعضاء مجلس نواب الشعب قبل أن يودى بقية الاعضاء اليمين الدستورية بصورة جماعية.
ويتولى المجلس خلال هذه الجلسة تكوين لجنة قارة لاحصاء الاصوات ومراقبة عمليات التصويت مع مراعاة التمثيل النسبي.
كما يتضمن جدول الاعمال اعلان رئيس الجلسة عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس مجلس نواب الشعب وتلقي الترشحات خلال نفس الجلسة والاعلان عنها قبل المرور الى التصويت عليها.
ويقع انتخاب رئيس المجلس النيابي الجديد ونائبين اثنين عبر التصويت السرى وبالاغلبية المطلقة لاعضائه مع مراعاة مبدأ التناصف.

وفي صورة عدم الحصول على هذه الاغلبية تنظم دورة ثانية يتقدم اليها المترشحان المتحصلان على أكثر عدد من الاصوات في الاقتراع الاول.
ويعتبر فائزا من يتحصل على أكبر عدد من الاصوات وفي صورة التساوى يمر المترشح الاكبر سنا0وان انتفى فارق السن يتم اللجوء الى القرعة لتحديد الفائز.
وتتوقف الجلسة بعد أن يعلن رئيسهاعن اسم المترشح الفائز ونائبيه .
وتستأنف الجلسة العامة أشغالها برئاسة الرئيس المنتخب بمساعدة نائبيه ويعرض الرئيس على المجلس تكوين لجنة اعداد النظام الداخلي على أساس مبدأ التمثيل النسبي ويعلن عن فتح باب الترشح لعضوية اللجنة ويتلقى الترشحات في نفس الجلسة ويعلن عنها ويعرض التركيبة على التصويت باأغلبية المطلقة.

ويدعو رئيس المجلس لجنة النظام الداخلي للاجتماع مباشرة اثر الجلسة العامة الافتتاحية التي يعلن عن رفعها.

 

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء

 

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine