البث الحي

الاخبار : متفرقات

130430Feature4Photo1-650_429

تفاصيل النظام الجديد لامتحان الباكالوريا

أفاد المدير العام للامتحانات بوزارة التربية  عمر الولباني اليوم الأربعاء  في تصريح خص به وكالة تونس افريقيا للانباء  وات  أن النظام الجديد لامتحان الباكالوريا تم نشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وقال ولباني إن قرابة 133 ألف مترشح سيتقدمون لاجتياز امتحان الباكالوريا هذه السنة  وهو ما يعنى تسجيل تراجع يحوالي  10 آلاف مترشح مقارنة بالسنة الدراسية المنقضية  143 ألفا .

وستجرى الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا  وفق المدير العام للامتحانات  أيام 3 و4 و5 و8 و9 و10 جوان 2015  بينما تجرى دورة المراقبة من  23 إلى 26 من نفس الشهر.

وفى ما يتعلق بالنظام الجديد للامتحان  بين المسؤول أن قرار وزير التربية المؤرخ في 5 ديسمبر 2014 والذي يتعلق بتنقيح القرار المؤرخ في 24 أفريل 2008 المتعلق بضبط نظام امتحان الباكالوريا  يشمل تغييرات في مستوى تقييم الاختبارات في مادة الإعلامية والتربية البدنية وفى احتساب المعدلات النهائية  كما يتضمن شروط التمتع بالاسعاف.

وبخصوص الاختبار في مادة الإعلامية  يوضح القرار أنه يتم تقييم الاختبار التطبيقي في هذه المادة على مستوى مركز الاختبارات التطبيقية. ويسند إلى الاختبار التطبيقي في مادة الإعلامية الضارب . فاصل 5 كما يسند نفس الضارب بالنسبة للاختبار الكتابى.

ولاحتساب العدد النهائي  يجب جمع عدد الاختبار التطبيقي مع عدد الاختبارالكتابي وقسمة المجموع على اثنين.

أما بالنسبة للتربية البدنية  فان طريقة احتساب العدد النهائي لهذه المادة تختلف بين تلاميذ المعاهد العمومية والخاصة والمترشحين بصفة فردية.فبالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العمومية يحتسب العدد النهائي في مادة التربية البدنية من خلال جمع عدد اختبار آخر السنة مع المعدل السنوي في المادة ثم قسمة المجموع على اثنين.

وأما بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد الخاصة  يكون العدد النهائي المسند في مادة التربية البدنية هو العدد المتحصل عليه في اختبار آخر السنة في المادة  بينما يتم إعفاء المترشحين بصفة فردية من هذه المادة.

ويتم ضبط المعدل النهائي لامتحان الباكالوريابالنسبة الى تلاميذ المعاهد العمومية والمعاهد الخاصة باعتماد احدى الصيغتبن التاليتين:

*الصيغة الأولى يقع ضرب معدل اختبارات الباكالوريا في 4 وجمع النتيجة مع المعدل السنوي ثم قسمة المجموع على 5 وتعتمد هذه الصيغة  بحسب القرار  إذا كان الفارق بين المعدل السنوي ومعدل اختبارات الباكالويا يساوى أو يقل عن ثلاث نقاط.

*أما بالنسبة للصيغة الثانية  فيتم قسمة مجموع نقاط اختبارات الباكالوريا على مجموع ضوارب الاختبارات،وتعتمد هذه الصيغة في باقي الحالات.

ويضبط المعدل النهائي لامتحان الباكالوريا بالنسبة الى المترشحين بصفة فردية باعتماد معدل اختبارات الباكالوريا فقط.

ويكون مجموع النقاط المتحصل عليها من قبل كل مترشح في اختبارات الباكالوريا مساويا لمجموع الأعداد المسندة اليه بعد ضربها في الضوارب المقابلة لها.

ويكون معدل اختبارات الباكالوريا مساويا لنتيجة قسمة مجموع النقاط المتحصل عليها على مجموع ضوارب الاختبارات  حسب ما ورد في نص القرار.

ويقع التصريح بقبول كل مترشح تحصل على معدل نهائي لا يقل عن 10 من 20.

ويمكن في الدورة الرئيسية أو دورة المراقبة إسعاف كل مترشح تحصل على معدل نهائي في امتحان الباكالوريا لا يقل عن 9 من 20 وذلك إذا توفرت فيه جميع الشروط التالية  المعدل السنوي العام في القسم النهائي لا يقل عن 10 من 20 والمعدل الحسابي لعددي المادتين المتحصل عليهما في الامتحان لا يقل عن 9 من 20 و عدم الحصول على عدد يقل عن 4 من 20 في إحدى المواد وحسن السيرة والمواضبة.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine