البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

cache_660x660_Analog_medium_14471523_177540_12102021-1

تونس/طاقات متجددة: اقتراح مشاريع بقيمة 3 مليار أورو في إطار صالون بوليتاك

« اقترحت تونس جملة من مشاريع إنتاج الكهرباء باعتماد الطاقات المتجددة بقيمة 3 مليار أورو -حوالي 10 مليار دينار-، في اطار الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص، وفق ما أكده مدير قسم الكهرباء والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة، بلحسن شيبوب، في اليوم المخصص لتونس ضمن فعاليات الدورة 41 للصالون الدولي لتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات البيئة « بوليتاك » 2021، المنتظم بمدينة ليون الفرنسية.
وبين أن الأمر يتعلق بإنتاج 4 جيغاوات من الطاقة المتجددة ثلثين منها باعتماد الطاقة الفوطوضوئية و الثلث الآخر باعتماد طاقة الريّاح وهو « ما يعني وجود فرص للاستثمار في تونس » وتطرّق، في السياق، إلى أهداف مشاركة تونس في صالون  » بوليتاك ».
وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن الدولة بحاجة إلى شراكة بين القطاعين العمومي والخاص حتى تتمكن من تنفيذ المشاريع. مشيرا إلى أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز هي مؤسسة عمومية ولا يمكن لها تحمل استثمارات بهذا الحجم.
واضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ »البلاد في حاجة للجوء إلى للشراكة العمومية/خاصّة لتتمكن من انجاز هذه المشاريع ».
وقال شيبوب،  » لدينا مشاريع بقدرة انتاج تصل إلى 500 ميغاواط وهي في طور الموافقة وقد أسندت إلى مطور الطاقة الشمسية النرويجي  » سكاتاك » وإلى الشركة الفرنسية المغربية  » إنجينا » والثنائي الصيني الاماراتي « تبيا أميا » لإنجاز محطات
فولطوضوئية في كل من تطاوين وتوزر وسيدي بوزيد وقفصة والقيروان.
كما سيتم إطلاق طلبات عروض أخرى، قريبا، لتنفيذ 600 ميغاواط أخرى، وسنترك للباعثين والمطورين مهمّة البحث عن خيار البحث عن المواقع الخاصّة بهم وجلب مشاريعهم والبحث عن شركاء من تونس لبناء مشاريعهم على المستويين التقني والمالي، وفق ما أوضحه المسؤول بوزارة الصناعة لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.
وشدد المسؤول، بخصوص الصعوبات المرتبطة بتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة، خلال السنوات الأخيرة، على ضرورة تجاوز تلك الصعوبات، محذرا من مخاطر اندثار الطاقات الأحفوريّة، مما قد يحرم التونسيين من الكهرباء في أفق 2027 أو 2030.
يذكر أن العجز الطاقي في تونس يقدر، حاليا، ب57 بالمائة ويقترب من مستوى 60 بالمائة، يأتي ذلك في ظل غياب الاكتشافات الكبرى في مجال المحروقات أوالغاز الطبيعي، كما تحتاج تونس إلى تطوير الطاقات المتجددة لضمان الأمن الطاقي.
يشار إلى أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز، تشارك في صالون  » بوليتاك » إلى جانب مؤسسات تونسية أخرى ناشطة في مجال التنمية المستديمة. وخصص لها جناح بمساحة 80 مترا مربعا وتتولى وزارة البيئة و » بيزنس فرانس » بتأطير هذه المشاركة.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري