البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

31218646_1868519376492888_5510372672023822336_o

تونس واليابان توقعان اتفاقا لتصنيع طائرات دون طيار

وقعت مجموعة « تلنات » التونسية للبرمجيات، الأربعاء، اتفاقية مع شركة « FUJI IMVAC » اليابانية المختصة في تصنيع الطائرات دون طيار (مسيرة)، يقضي بتمكينها من صناعة هذا النوع من الطائرات.

وتم توقيع الاتفاق خلال مؤتمر دولي حول تكنولوجيات الفضاء، بعنوان « الفضاء: أفق جديد لريادة الأعمال »، وينعقد بصفاقس، على مدى يومين.

وفي حديث اعلامي على هامش المؤتمر قال المدير العام لمجموعة « تلنات » محمد الفريخة إنه « من المنتظر أن تشرع المجموعة بمقتضى هذه الاتفاقية في تصنيع الطائرات دون طيار بالقطب (مجمع) التكنولوجي بصفاقس، بالاعتماد على مهندسين تونسيين ».

وحسب المنظمين للمؤتمر، فإن الطائرات ستستعمل في التصوير الجوي والمسح الجغرافي وللكشف عن الآثار والمواقع الأثرية ومراقبة الأراضي الفلاحية.

وتابع الفريخة أنه « إضافة إلى صناعة الطائرات دون طيار نهدف إلى إرسال أول قمر صناعي في سنة 2020، وقد انطلقنا في توريد محتويات هذا القمر الذي سيجند له 25 مهندسا وسيكون مختصا في الإنترنت كبداية ومن ثم سنرسل بقية الأقمار التي سيصل عددها إلى 6 والمختصة في التحكم عن بعد وفي الصور الأرضية ».

وأضاف: « سنشرع في تأسيس مركز صفاقس للطيران الذي سيتضمن وحدة لتركيب وتصميم الأقمار الصناعية وكذلك وحدة للطائرات دون طيار ومركز للبحث والهندسة في ميدان الطيران بطاقة تشغيلية قدرت بـ 500 مهندس ».

أما المختص في ميدان الطيران باليابان « ناكاياما » فعبر عن سعادته بتوقيع الإتفاق مع تونس، ورغبتهم أن يكون الاتفاق بداية تعاون وفتح آفاق تكنولوجية بين البلدين‎.

وتابع: « نحن نشجع البلدان النامية على الاعتناء بالتكنولوجيا واستثمار الطاقات الشابة في هذا المجال الذي يمثل مستقبل العالم ».

يشار أنّ مجموعة « تلنات » تنظم بالاشتراك مع القطب (مجمع) التكنولوجي بصفاقس، ومجموعة Aerospace Valley Toulouse الفرنسية، أول مؤتمر دولي في تونس حول تكنولوجيات الفضاء وذلك لتدعيم المبادرة وريادة الأعمال في المجال، وفق المنظمين.

وشارك في المؤتمر باحثون تونسيون في وكالة الفضاء الأمريكية « ناسا »، بالإضافة إلى باحثين من المركز الفرنسي للدراسات الفضائية و باحثين يابانيين في مجال صناعة الطائرات بدون طيار.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

تقارير مصوّرة

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine