البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

401b9df5f3aa806dfe11e0fdf3d34121_123560243_147

رحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عن عمر يناهز 84 عاما

توفيت في القاهرة يوم السبت 17 جانفي  سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بعد إصابتها بوعكة صحية مفاجئة حسبما أفاد التلفزيون المصري. وكانت الفنانة القديرة قد تعرضت لأزمة صحية منذ عدة أسابيع ونقلت إلى مستشفى دار الفؤاد لتخرج منه بعد أن تماثلت للشفاء، ثم تعرضت إلى وعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها .

ولدت فاتن حمامة عام 1931 في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية. درست في معهد التمثيل، وتخرجت منه عام 1947. بدأت مشوارها الفني بمجموعة من الأدوار الصغيرة بالسينما كطفلة، ومن أول أعمالها كان دورها كطفلة في فيلم (يوم سعيد) عام 1938 أمام الفنان محمد عبد الوهاب.

تعد فاتن حمامة بلا شك إحدى علامات السينما المصرية لتنوع أدوارها ولموهبتها التمثيلية الفذة، حيث عملت مع كبار مخرجي السينما المصرية، ولقبت عن إجماع بسيدة الشاشة العربية، ومن أهم أفلامها: (صراع في الوادي، دعاء الكروان، إمبراطورية ميم، أريد حلا، ليلة القبض على فاطمة). كما شاركت بالفيلم الأمريكي (القاهرة). عملت أيضا في مجموعة من المسلسلات التلفزيونية القصيرة بعنوان (حكاية وراء كل باب)، والتي تم تجميع أفضل ما فيها فيما بعد في فيلم سينمائي بنفس العنوان، وقامت فاتن حمامة بدور البطولة به أيضا. وقامت فاتن حمامة ببطولة بعض المسلسلات التلفزيونية الأخرى مثل (ضمير أبلة حكمت) عام 1992 و(وجه القمر) عام 2000.

حصلت على العديد من الجوائز والكثير من التكريمات، وفازت بجائزة مهرجان طهران عام 1977 عن فيلم (أفواه وأرانب)، وتم اختيارها نجمة القرن العشرين في مهرجان الاسكندرية 2001.

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine