البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

bb73b807b62e3942e940fb2e8e4631f3_XL

شكوى للأمم المتحدة بشأن اختفاء صحفيين تونسيين اثنين في ليبيا

أعلن مركز تونسي، غير حكومي، معني بحرية الصحافة، تقديم شكوى للأمم المتحدة، بشأن صحفيين تونسيين اثنين، مختطفين في ليبيا، منذ سبتمبر 2014.
وقال رئيس « مركز تونس لحرية الصحافة » محمود الذوادي، لمراسلة الأناضول عبر الهاتف، إن « اللجنة الوطنية التونسية لمتابعة قضية الصحفيين التونسيين المختفيين في ليبيا سفيان الشورابي ونذير القطاري قررت تقديم شكوى للأمم المتحدة بهذا الخصوص ».
وأضاف أنه تم تكليف عضويي اللجنة سهير بلحسين وجلال الماطري برفع الشكوى إلى مقرري الأمم المتحدة الخاصين بحقوق التعبير وبقضايا الاختفاء القصري وحقوق الإنسان.
وشدد الذوادي على « ضرورة تدويل هذه القضية وأنّ يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته للضغط على الأطراف الليبية المتداخلة في الشأنين السياسي والأمني من أجل كشف الحقيقة ».
وفي مايو/ أيار الماضي أعلن « مركز تونس لحرية الصحافة » تشكيل اللجنة الوطنية لمتابعة قضية الشورابي والقطاري بالتنسيق مع عائلتيهما.<
ووفق الذوادي فإن هذه اللجنة تضم 7 أعضاء من مختلف المنظمات الدولية، بينها الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والصندوق العربي لحقوق الإنسان ونقابيين ونشطاء وحقوقيين.
وأوضح أنه « ستكون لأعضاء اللجنة تحركات عملية من بينها لقاءات مع مسؤوليين دوليين مع تنظيم وقفات احتجاجية في جنيف بسويسرا التي تحتضن مؤسسات أممية ».
واختطف الصحفي التونسي، سفيان الشورابي، وزميله المصور الصحفي، نذير القطاري، في ليبيا 8 سبتمبر 2014، من قبل مجموعة مسلحة أثناء القيام بمهمة صحفية لقناة تلفزيونية تونسية خاصة، وتضاربت بعد ذلك الأنباء حول مصيرهما.
يذكر أنّ والدة نذير القطاري سنية القطاري أكدت، قبل يومين، وصولها إلى ليبيا للبحث عن ابنها وزميله سفيان الشورابي، وفق تدوينة لها على صفحتها بموقع « فيسبوك »، قالت فيها « ليس هنا مستحيل أمام إصرار الأم لتحرير فلذة كبدها أنا في ليبيا ».
وأواخر 2015 قرّرت رئاسة الحكومة التونسية تشكيل لجنة وطنيّة مشتركة للبحث عن حقيقة اختفاء الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري، تضم ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والعدل والدفاع الوطني بالإضافة إلى ممثلين عن لجنة كشف الحقيقة التي تكونت ببادرة من نقابة الصحفيين التونسيين.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري