البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

غش-باكالوريا-تونس

عدد حالات الغش في بكالوريا سنة 2018 يبلغ 951 حالة سجل نصفها بخمس ولايات (مدير عام الامتحانات)

بلغ عدد حالات الغش في امتحان البكالوريا لسنة 2018 في الدورة الرئيسية ودورة المراقبة 951 حالة، وسجل نصفها بخمس مندوبيات جهوية وهي القصرين وسيدي بوزيد وقفصة والقيروان وتونس2، وفق ما أفاد به مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني اليوم الثلاثاء خلال ندوة صحفية انعقدت بالعاصمة حول نتائج الامتحانات الوطنية.
وقد سجلت المندوبية الجهوية بالقصرين أعلى عدد من الحالات ب 185 حالة غش تليها سيدي بوزيد ب 91 حالة ثم قفصة ب 83 حالة غش فالقيروان ب 95 حالة وتونس 2 ب 55 حالة غش.
واستأثرت شعب الاقتصاد والتصرف والعلوم التقنية والآداب بالمراتب الأولى من حيث عدد حالات الغش حيث سجلت على التوالي 340 و199 و125 حالة غش.
وتوزعت محاولات الغش، حسب الولباني، بين 704 حالة بالمعاهد العمومية و188 بالمعاهد الخاصة و59 حالة في صفوف المترشحين بصفة فردية.
وفي تعقيب على الاجراءات التي يتم تطبيقها في حالات الغش المسجلة هذه السنة والتي توزعت الى 674 حالة خلال الدورة الرئيسية و276 حالة غش خلال دورة المراقبة، بين وزير التربية حاتم بن سالم أن اللجان الجهوية أعدت تقاريرها في مختلف الحالات وبتت في الحالات التي لا البس فيها وأحالت على اللجنة الوطنية تقاريرها للبت في بقية الحالات والمصادقة على القرارت المتعلقة بالحالات المتأكدة على أن يتم إعلام كل المترشحين الذين تم التفطن
لهم قبل العودة المدرسية القادمة لاعلامهم بالقرار المتخذ في شأنهم.
وقال بن سالم أنه سيتم تطبيق القانون ولن يظلم أحد في هذه المسألة مؤكدا أن الأساتذة المراقبين قاموا بواجبهم على الوجه الأكمل في غياب أجهزة التشويش الي خيرت الوازرة عدم استعمالها لفساد الصفقة التي وقعت احالة ملفها على اللجنة العليا للصفقات للبت فيها، وفق تصريحه.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

تقارير مصوّرة

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine