البث الحي

الاخبار : أخبار جهويّة

الميناء التجاري بقابس

قابس: تطور بنسبة 30 بالمائة في نشاط الميناء التجاري

 أفاد مدير الميناء التجاري بقابس، خميس الورفلي، بأن الميناء سجل خلال السداسي الاول من السنة الجارية زيادة في نشاطه بنسبة بلغت 30 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حيث بلغ حجم المبادلات بهذا الميناء 1.6 مليون طن مقابل 1.2 مليون طن خلال سنة 2019.
وبيّن الورفلي، في تصريح لـ »وات »، ان التطور المسجل في نشاط الميناء التجاري بقابس والذي تم تحقيقه في وقت تعيش فيه تونس والعالم على وقع جائحة « كورونا » يعود الى النمو المسجل في الصادرات والواردات التي تتم عن طريق هذا الميناء من ذلك صادرات سماد « الدأب »، التي ينتجها المجمع الكيميائي التونسي بقابس، والتي بلغت جملة الكميات المصدرة منها خلال الاشهر الستة المنقضية من السنة الحالية 300 الف طن مقابل 229 الف طن تم تصديرها على امتداد كامل السنة الفارطة.
كما تم خلال النصف الاول من هذه السنة تسجيل تطور في توريد الشعير حيث بلغت الكميات الموردة والتي وقع انزالها بالميناء التجاري بقابس 300 الف طن مقابل 320 الف طن على امتداد كامل سنة 2019.
كما ارتفع بالميناء التجاري حجم الصادرات من مادة الجبس وبلغت جملة الكميات المصدرة من هذه المادة خلال النصف الاول من السنة الجارية حدود 100 الف طن مقابل 70 الف طن على امتداد كامل السنة الفارطة.
وبيّن الورفلي ان عدد السفن التي استقبلها الميناء التجاري بقابس خلال السداسية الاولى من هذه السنة قد بلغ 188 سفينة مقابل 160 سفينة خلال السنة الفارطة، مشيرا الى ان اغلب هذه السفن من الحجم الكبير، حيث يقارب طول عدد منها 200 متر.
وأكد، في هذا المجال، على أن الميناء التجاري بقابس يتمتع بكل المواصفات التي تؤهله لاستقبال اكبر السفن في العالم ومن هذه المواصفات توفره على غاطس مائي يتجاوز عمقه 12 مترا.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine