البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

154213118428_content

محمد الفاضل محفوظ: لا بد من مراجعة المراسيم المنظمة للجمعيات ..والمرسوم عدد 88 أدى إلى بعض الإنزلاقات

 أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الانسان محمد الفاضل محفوظ، ضرورة العمل على إعادة النظر في المراسيم المنظمة للجمعيات، والوقوف على مواطن الضعف فيها وتدارك هناتها.
واعتبر محفوظ في تدخله مساء اليوم الاثنين، أمام الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب المخصصة للحوار مع الحكومة، حول ما عرف بقضية المدرسة القرآنية بالرقاب (ولاية سيدي بوزيد)، أن النفس التحرري للمرسوم عدد 88 لسنة 2011 المتعلق بالجمعيات، أدى إلى نوع من « الانزلاقات » في عمل بعض الجمعيات وخاصة تمويلها، وكانت محل ملاحقة من طرف الكتابة العامة للحكومة.
وأشار إلى أنه تم إجراء استشارات إقليمية وجهوية منذ حوالي شهرين، قصد بلورة مشروع قانون أساسي ينظم عمل الجمعيات ويضبط كيفية تمويلها ومراقبة أنشطتها، مبينا أن التمويل العمومي من شأنه تطهير العمل الجمعياتي من الاحتياج إلى المال الأجنبي.
ولاحظ أن تنقية الأجواء السياسية والمدنية، لا يقتصر على تنظيم عمل الجمعيات فقط، بل يشمل الأحزاب السياسية وتمويلها أيضا، مشيرا إلى أنه تم إيداع مشروع القانون الأساسي المنظم للأحزاب لدى مجلس الوزراء.
وقال بخصوص حادثة الرقاب، أن الخطاب المتطرف الذي شهدته البلاد خلال السنوات الماضية، أفرز مثل هذه الحوادث التي تصدت لها الدولة بكل ما أوتي لديها، داعيا مجلس نواب الشعب بالخصوص، إلى التسريع في المصادقة على جملة من مشاريع القوانين على غرار قانون هيئة التنمية المستدامة وحقوق الأجيال القادمة (الدستورية)، وذلك لاستكمال ترسانة التشريعات الضامنة للحقوق الفردية والعامة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

تقارير مصوّرة

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine