البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

محمد-الناصر 000

محمد ناصر : اجتماع منتظر اليوم او غدا لمكتب البرلمان لتدارس طلب لـتأجيل النظر في تنقيحات النظام الداخلي

قال رئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر أنه سيدعو مكتب البرلمان الى الانعقاد عشية اليوم أو غدا صباحا للنظر في طلب لتأجيل النظر في مشروع قانون لتنقيح النظام الداخلي للمجلس قبل عرضه خلال الجلسة العامة، وذلك لدى تنصيبه اليوم الثلاثاء في قصر باردو، للجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الإنتخابية.
ومن المبرمج أن تبحث الجلسة العامة التى سنتعقد غدا الاربعاء ، في جزئها الأول في مقترح قانون يتعلّق بتنقيح وإتمام النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب، وفي جزئها الثاني في مقترح قانون لتنظيم اللجان البرلمانية.
وقد تباينت مداخلات اعضاء اللجنة خلال حفل تنصيبها بين مطالب بتأجيل النظر في التعديلات المقترحة على النظام الداخلي للبرلمان، وبين مقترح لعقد الجلسة العامة المقررة سلفا مع إعلام النواب بأنه سيتم منح لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الإنتخابية (لجنة قارة) التي تغيرت تركيبتها وتركيبية مكتبها ، مزيدا من الوقت للاطلاع على التقرير النهائي الذي أعده الأعضاء القدامي للجنة مع إعطاء لجنة التوافقات أيضا متسعا زمنيا إضافيا للتوافق حول بعض النقاط الخلافية.
ووفق الموقع الرسمي للبرلمان على الانترنات فقد انهت هذه اللجنة في شهر جوان الماضي تقريرها حول مقترح بتنقيح واتمام النظام الداخلي للبرلمان (يضم حاليا 166 فصلا) وهي تنقيحات تهدف،حسب نص التقرير « الى تطوير آداء المؤسسة البرلمانية وتدارك بعض النقائص التي وردت خلال عمل المجلس ابان الدورات (النيابية) السابقة ».
وحسب التقرير أيضا وردت على اللجنة مقترحات (تعديل) من عدة كتل برلمانية. كما تم عقد 12 جلسة للنظر فيها إضافة الى الاستماع الى المقترحات التي بلغت نحو 56 مقترح تعديل (إضافة أو تنقيح فصول أو جزء من فصول) .
وتتألف التركيبة الجديدة لمكتب اللجنة من رضا الدلاعي (الكتلة الديمقراطية) رئيسا للجنة وناجي الجمل (النهضة) نائبا له و شاكر العيادي (نداء تونس) مقررا للجنة و محمد علي البدوي (النهضة) مقررا مساعدا و نزهة بياوي (كتلة آفاق تونس ونداء التونسيين بالخارج) مقررا مساعدا ايضا.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

radio Tataouine

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

تقارير مصوّرة

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري