البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

monnaie---

مديرة التشريع الجبائي بوزارة المالية : الجدول الجديد للضريبة على الدخل سيخفف العبئ الجبائي على اصحاب الدخل الضعيف

اكدت المديرة العامة للدراسات والتشريع الجبائي بوزارة المالية، سهام نمسية، ان الجدول الجديد للضريبة على الدخل سيخفف العبئ الجبائي على اصحاب الدخل الضعيف وخاصة الذين لا يتجاوز دخلهم السنوي 5 الاف دينار اضافة الى المحافظة على القدرة الشرائية للطبقة الوسطى.
وأضافت، الثلائاء، في حوار لوكالة تونس افريقيا للانباء انه تمت مراجعة الجدول، الذي سيتم تطبيقه بداية من جانفي الحالي، في اتجاه الترفيع في الحد الاقصى للشريحة المعفاة من 1500 دينار سنويا الى 5 الاف دينار وهو ما سيمكنهم على حد تعبيرها من مداخيل اضافية.
وأوضحت أن الامر يتعلق بإعادة توزيع شرائح الدخل الخاضعة للضريبة وكذلك النسب بما يمكن من إرساء توزيع عادل للعبئ الجبائي بين مختلف الشرائح مشيرة الى ان هذا الاجراء سيخسر الدولة حوالي 290 مليون دينار سنويا.
ولم تقدم المسؤولة اي معطيات حول قيمة المبالغ التي ستنضاف للمداخيل بعد تطبيق الجدول الجديد مؤكدة ان احتساب الضريبة يتفاوت حسب المدخول السنوي لكل موظف غير انها بينت في المقابل ان الاشخاص الذين لا يفوق دخلهم الشهري الصافي 1900 دينار لن يتاثروا بهذا التغيير.
وشددت « على ان الجدول الجديد سيطبق على كل اصناف المطالبين بالاداء (اجراء، صناعيين، تجار، مهن حرة، مداخيل عقارية … وغيرهم) وسيوظف على الدخل السنوي الصافي بعد طرح المساهمات الاجتماعية والمصاريف المهنية (التي تمثل 10 بالمائة من المبلغ الجملي للاجر السنوي) والتخفيضات بعنوان الحالة العائلية.
وذكرت المديرة العامة ان الجدول القديم، والذي لم تتم مراجعته منذ سنة 1990، كان يشمل 6 شرائح انطلاقا من 0 الى 1500 دينار (معفاة من الضرائب) وشريحة من 1500 دينار الى 5 الاف دينار حتى الوصول الى 50 الف دينار (35 بالمائة) في حين يتضمن الجدول الجديد 5 شرائح فقط.
ولاحظت في ذات الاطار انه تم بمقتضى الفصل 73 من قانون المالية لسنة 2014 اعفاء اصحاب الاجور والجرايات الذين لا يفوق دخلهم السنوي الصافي 5 الاف دينار سنويا من الضريبة على الدخل وهو ما تسبب في اشكاليات تطبيقية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

radio Tataouine

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

خدمات

job

blagat

تقارير مصوّرة

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري