البث الحي

الاخبار : أخبار جهويّة

مطعم جامعي

ملتقى تكويني في قابس حول الوقاية من التسممات الغذائية بالمطاعم الجامعية

احتضن اليوم الاحد، المركز الثقافي الجامعي بقابس، اشغال الملتقى التكويني حول الوقاية من التسممات الغذائية بالمطاعم الجامعية الذي نظمه ديوان الخدمات الجامعية بالجنوب لفائدة المسؤولين عن مؤسسات الخدمات الجامعية بولايات صفاقس وقابس ومدنين وتطاوين وقبلي وتوزر وقفصة .
وقدمت في الملتقى تقديم مجموعة من المداخلات حول « الميكروبيولوجيا الغذائية ومخاطرها على سلامة الغذاء » و »المخاطر التي تهدد سلامة المواد الغذائية وطرق الوقاية منها » و »اسباب التسممات الغذائية وكيفية تجنبها »، إلى جانب « الطرق الصحية للحفاظ على سلامة الغذاء » و »مفهوم التلوث المتقاطع وأسبابه وكيفية السيطرة عليه ».
ويعتبر التلوث المتقاطع، حسب ما جاء في مداخلة رئيسة مصلحة السكن الجامعي والتغذية وحفظ الصحة بالادارة العامة لديوان الخدمات الجامعية بالجنوب، هالة ملاك البغدادي، من أهم العوامل المتسببة في التسممات الغذائية، وهو يرجع بالاساس إلى تقاطع مواد غذائية ذات درجات مختلفة من النظافة مع مواد غذائية أخرى أو أدوات أو تجهيزات أو مساحات غير نظيفة، أو إلى عدم الفصل بصورة كافية بين المناطق النظيفة والمناطق الملوثة.
وأكدت المتدخلة على ضرورة تصميم المطاعم الجامعية بطريقة يتم فيها تفادي أي تداخل بين المناطق النظيفة والمناطق الملوثة، وهو ما يعني أن تكون عملية تصنيع المادة الغذائية من الاستقبال الى الاستهلاك في نفس الاتجاه، مع تجنب أي عودة إلى الخلف او مواجهة مع المناطق الملوثة.
واعتبرت هالة ملاك البغدادي أن من بين 21 مطعما جامعيا موجودة بولايات الجنوب يتوافق نسبيا تصميم ثمانية منها فحسب مع منظومة السير الى الامام، مبينة أن من الاسباب الاساسية لفساد الاطعمة واحتمال وقوع تسممات غذائية جماعية خزن المواد الاولية في ظروف غير صحية، وعدم كفاية التبريد عند الخزن، وعدم تطبيق الشروط الصحية عند اعداد الطعام، وحدوث التلوث المتقاطع مع الادوات غير النظيفة والاغذية الخام الى الاغذية الجاهزة للاستهلاك .
كما أرجعت أسباب فساد الطعام إلى تركه، وهو جاهز، في حرارة المطبخ، وإلى طول الفترة بين تحضير الطعام واستهلاكه، وإلى نقص النظافة الجيدة للاجهزة والادوات المستعملة ومساحات العمل في إحدى مراحل اعداد الاكلة.
ويمكن تجنب التلوث المتقاطع باتباع خطوات عديدة من بينها تكوين الاعوان في مجال حفظ الصحة، ولاسيما في كيفية تجنب هذا التلوث، وبالفصل بين مختلف المواد الغذائية حسب نوعيتها في بيوت الخزن، وبتجنب الاكتظاظ وبالحرص على المراقبة الصحية للاعوان والتاكد من سلامتهم، وبان يكون التصميم الهندسي للمطعم مطابقا للشروط الصحية بما يعني أنه يتماشى مع منظومة السير الى الامام .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

تقارير مصوّرة

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine