البث الحي

الاخبار : صحة

Group of different fruit and vegetables

نقص استهلاك الخضر والغلال يساهم في ارتفاع نسبة الاصابة بالسكري وأمراض القلب و الشرايين و السرطان (اخصائية تغذية)

أفادت رئيسة الجمعية التونسية لعلوم التغذية ورئيسة مصلحة بمعهد التغذية هندة الجموسي، اليوم الخميس، (وات)، بأن نقص استهلاك الخضر والغلال يتسبب في ارتفاع نسبة الاصابة بالامراض غير المنقولة، على غرار السكري و أمراض القلب و الشرايين والسمنة وأنواع السرطان.
وأوضحت أن الخضر و الغلال غنية بالفيتامينات و تساهم كمضاد للاكسدة وهو تفاعل كيميائي يقوم بتحويل الالكترونات من مادة معينة الى عامل مؤكسد يتلف خلايا الجسم.
وذكرت أن الخضر والغلال غنية أيضا بالالياف ما يعني أن استهلاكها بكثرة يساعد على التقليص من امتصاص الدهنيات و السكريات وزيادة الوزن.
واعتبرت الأخصائية أن السمنة تعد عاملا من أهم عوامل الاصابة بسرطان الثدي والقولون وغيرها من السرطنات، موصية باستهلاك 400 غرام يوميا من الخضر و الغلال الغنية بالفيتامينات وقليلة السعيرات الحرارية مقسمة على كامل اليوم.
ودعت الى التعود على استهلاك الخضر والغلال في وجبة فطور الصباح وهو ما لم يكن من عادات التونسي الغذائية، مشيرة إلى انه يمكن استهلاك الخضر مطبوخة.
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أن عدد الوفايات بسبب الاستهلاك المنقوص للخضر والغلال في العالم قارب 4 ملايين شخص في سنة 2017.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine