البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

47686287_2008232559257791_2024865368241078272_n

وزارة التربية تشرع في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بعد اقتحام مندوبيات جهوية للتربية والاعتصام بها

أعلنت وزارة التربية في بلاغ أصدرته بعد ظهر اليوم الجمعة، شروعها في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حماية لمدرسيها وضمانا لحقوق أبنائها التلاميذ، مستنكرة عمليات اقتحام عدد من المندوبيات الجهوية للتربية والاعتصام بها.
وأفادت الوزارة انه « أمام التطورات الخطيرة التي تشهدها مقرات المندوبيات الجهوية للتربية وذلك اثر اقتحامها بدعوة من الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي والاعتصام بها وإجبار الموظفين على مغادرة مكاتبهم فانها تستنكر مثل هذه التصرفات المخالفة للقانون والتي من شأنها المس بحرمة المؤسسات العمومية وسلامة العاملين بها علاوة على ما قد تتعرض له الملفات والوثائق والمنظومات الاعلامية من أضرار ».
واعتبرت ان « هذه التصرفات شخصية لا تلزم إلا أصحابها والأسرة التربوية منها براء »، مجددة الدعوة الى الحوار ونبذ العنف، الذي قالت ان اللجوء اليه
« يعد دليلا قاطعا على الفشل وعدم القدرة على الإقناع في اطار قنوات التفاوض الرسمية التي ما فتئت تدعو الى توخيها ».
وكانت الجامعة العامة للتعليم الثانوي أصدرت أمس الخميس بلاغا دعت فيه الفروع الجامعية بكافة الجهات إلى تحويل التجمعات التي تم الاتفاق على إقامتها صباح الجمعة إلى اعتصامات مفتوحة للتصدي لمحاولة الوزارة تمرير الاقتطاع العشوائي وغير القانوني من أجور المديرين والمدرسين.
يشار الى مجموعات من الاساتذة شرعوا اليوم في تنفيذ اعتصام مفتوح بمقرات المندوبيات الجهوية للتربية بعدد من الولايات على غرار اريانة وصفاقس والقصرين وباجة، حيث سادت حالة من الغضب والاحتقان، مؤكدين رفضهم قرار سلطة الاشراف الاقتطاع من اجور الأساتذة المقاطعين لامتحانات الثلاثي الاول بمختلف المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية.
وبخصوص الاقتطاع من اجور الاساتذة، قال وزير التربية حاتم بن سالم ان « الحديث عن اقتطاع عشوائي هو مغالطة واشاعات مغرضة تهدف الى تاجيج مشاعر المربين ومصدرها واضح ومكتوب »، موضحا ان المسالة تتعلق بتطبيق القانون بخصوص العمل غير المنجز في الاسبوع المغلق وما قبل المغلق.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

تقارير مصوّرة

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine