البث الحي

الاخبار : صحة

تلقيح

وزارة الصحة تدعو الى الوقاية من النزلة الموسمية باتباع جملة من النصائح من أهمها القيام بالتلقيح

شددت وزارة الصحة على ان الوقاية تبقى أهم وسيلة للحد من العدوى بفيروس النزلة الموسمية او ما يعرف ب »القريب » ومن مضاعفات هذا المرض على بعض الفئات .
وقدمت الوزارة في ورقة اعلامية صادرة اليوم الاثنين، جملة من النصائح للوقاية من النزلة الموسمية، ومنها ضرورة القيام بالتلقيح سنويا خاصة بالنسبة للنساء الحوامل والمسنين والمصابين بأمراض مزمنة والأطفال بين سن 6 أشهر و5 سنوات، مما يحفف من حدة المرض ويجنب حدوث مضاعفات خطيرة.
ودعت الى الحرص على غسل اليدين خاصة بالنسبة للأشخاص المتعاملين مع الرضع، واستخدام منديل ورقي عند السعال أو العطس وطرحه فورا في القمامة، مبرزة ضرورة تجنب المصافحات المباشرة عند ظهور الاعراض على اي فرد والحذر من لمس العينين أو الأنف أو الفم دون غسل اليدين، وأهمية تهوئة الأماكن المغلقة بالمنزل أو المدرسة أو مواقع العمل.
وأوضحت الوزارة انه عادة ما يتماثل المريض بالنزلة للشفاء بعد بضعة أيام يكون قد اخذ خلالها قسطا من الراحة وقام باتباع تغذية متوازنة وسليمة مع تناول السوائل الساخنة والادوية المخفضة للحرارة ولاداعي في هذه الحالة لتناول المضادات الحيوية اطلاقا، مؤكدة في المقابل انه في بعض الحالات الأخرى لا يخلو الامر من ظهور مضاعفات متفاوتة الخطورة خاصة اذا كان الجسم ضعيف المناعة، وهو ما يستوجب مراجعة الطبيب خاصة عند الاحساس بألم في الصدر أو صعوبة في التنفس مع الاصابة بسعال شديد وافراز بلغم متعف.
وترتفع حالات الاصابة بمرض النزلة مع اقتراب حلول فصل الشتاء، ويتأتى هذا المرض من عدوى فيروسية حادة عادة ما تكون أعراضها بسيطة. وتبدأ الأعراض في الظهور بعد قرابة 48 ساعة من المخالطة بشخص مصاب، وتتمثل في الارتفاع الفجئي في درجة الحرارة واوجاع شاملة للعضلات والمفاصل وصدلاع شديد، وفق ذات المصدر.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

تقارير مصوّرة

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine