البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

hepatite-maviret-autorise-vente-pharmacie_width1024

وزير الصحة: « ما بين 90 و 95 بالمائة من الادوية ستكون متوفرة في تونس مع موفى شهر فيفري »

 قال وزير الصحة عبد الرؤوف الشريف، الجمعة، « ان ما بين 90 و95 بالمائة من الادوية ستكون متوفرة في تونس مع موفى شهر فيفري »
واضاف، في تصريح ل(وات) على هامش افتتاحه للصالون الدولي للصيدلة، الذي يتواصل يومي 8 و9 فيفري بمركز المعارض بياسمين الحمامات، « ان اي نقص في بعض الادوية يعود الى عدم توفرها على المستوى الدولي ».
واستبعد الشريف « ان تعيش تونس ازمة جديدة للادوية خاصة بعد ان تم اتخاذ الاحتياطات اللازمة على مستوى الصيدلية المركزية التي تتولى تجميع مخزون يفي بالحاجة لفترة ما بين 60 و90 يوما ».
واشار الى ان الصالون الدولي للصيدلة هو فرصة لابراز ما قطعته تونس من خطوات هامة في مجال صناعة الادوية، وما تحقق من تطور في المجالات الطبية مبرزا ان « تونس ستكون خلال سنتين مركزا دوليا للخدمات الصحية ولانتاج الادوية وتصديرها ».
وافاد بخصوص تفاقم ظاهرة هجرة اطباء الاختصاص التونسيين « ان 300 طبيب غادروا تونس سنة 2017 و320 سنة 2018 وتوقع ان يغادر تونس 300 اخرين سنة 2019″.
وفسر هجرة الاطباء بعديد الاشكاليات من بينها التاجير وغلق باب الانتداب فضلا عن ما يتعرض اليه بعض الاطباء من اعتداءات لفظية وجسدية في المستشفيات والتي تقابلها طلبات متزايدة على اطباء الاختصاص التونسيين باعتبار كفاءتهم المعترف بها دوليا (فرنسا تحتاج الى 20 الف طبيب) مبينا ان حل الاشكاليات يتطلب اعادة النظر في المنظومة ككل.
واشار الى ان الوزارة تعمل على اكثرمن مستوى من اجل تلافي النقص في اطباء الاختصاص وتغطية كل الجهات اما بتوفير الاطباء او بتمكين النفاذ الى خدمات الاختصاص عن بعد على غرار طب الاشعة.
واعلن في هذا السياق ان الكنام سينطلق بداية من شهر مارس القادم في برنامج لخلاص مستحقات المستشفيات بصفة شهرية من اجل تفادي التاخير في عمليات الخلاص وتراكم الديون على ان يتم ايجاد الحلول اللازمة لاشكالية الديون القديمة المتخلدة لدى الكنام لفائدة المستشفيات.
واشار بخصوص توفر التجهيزات الطبية الى ان المسالة غير مطروحة قائلا « ليس الاشكال في توفر التجهيزات بل في توفير الموارد البشرية اللازمة لاستغلالها » وفسر هذا الاشكال بوقف الانتدابات لسنوات 2017 و2018 و2019 قابله خروج قرابة 5400 عون خلال نفس الفترة ولم يتم تمكين الوزارة الا من انتداب 1000 عون جديد في اختصاصات جديدة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

ذبذبات البث

frequence FM

ak

الأخبار المسجّلة

rd

rg

blagat

خدمات

job

تابعونا على الفيسبوك

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري

radio Tataouine