البث الحي

الاخبار : أخبار سياسية

انتخابات-تونس-620x330

أحزاب سياسية توقع اليوم على « ميثاق المناخ الانتخابي لمجلس الحوار بين الأحزاب »

وقعت 7 أحزاب اليوم الثلاثاء، رسميا، على « ميثاق المناخ الانتخابي لمجلس الحوار بين الأحزاب » الذي يتضمن مجموعة من النقاط الهادفة الى محاولة تنقية المناخ الانتخابي قبل الانتخابات البلدية عن طريق التزام الأحزاب بمجموعة من أخلاقيات العمل السياسي، حسب تعبير الأحزاب الموقعة على الميثاق.
ويضم الميثاق الذي احتضن مركز الدراسات المتوسطية والدولية حواراته ولقاءاته أربعة نقاط تتمثل في الدعوة إلى التسريع في التصويت على القانون المنظم لعمليات سبر الآراء المعروض على مجلس نواب الشعب، فضلا عن مراجعة قانون الجمعيات وتشديد الرقابة على مداخيل ومصاريف الجمعيات وتشديد العقوبات ضد مخالفي القانون ، بالإضافة إلى الدعوة إلى النأي بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن التجاذبات السياسية وتشديد الرقابة على آليات تمويل الأحزاب السياسية والقائمات الانتخابية.
كما تضمن « ميثاق المناخ الانتخابي لمجلس الحوار بين الأحزاب » الدعوة إلى تعزيز إمكانيات دائرة المحاسبات بالموارد المالية والبشرية واستكمال تركيز فروعها الجهوية لضمان قيامها بالمراقبة اللازمة، فضلا عن الدعوة إلى ضرورة تعزيز عمل المحكمة الإدارية بالموارد المادية والبشرية واستكمال تركيز فروعها بالجهات.
ودعا الميثاق أيضا الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى اتخاذ إجراءات صارمة تجاه القنوات التلفزية والإذاعية المخالفة للقانون أثناء الحملة الانتخابية، ودعوتها إلى الحرص على ضمان تكافئ الفرص بين كل المترشحين وحياد وسائل الإعلام طيلة الفترة الانتخابية والنشر اليومي لتقارير متابعة التغطية الإعلامية للعملية الانتخابية.
ويضم الميثاق الذي انطلقت المشاورات بشأنه في شهر سبتمبر 2017 ، 12 حزبا وهي حزب حركة النهضة وحزب حركة نداء تونس وحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد وحزب الاتحاد الوطني الحر و التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات وحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي و حركة مشروع تونس و حركة الشعب الى جانب التيار الشعبي وحزب الديمقراطيين الاجتماعيين و حراك تونس الإرادة.
وقد سجل التوقيع اليوم غياب كل من أحزاب نداء تونس والاتحاد الوطني الحر وحركة مشروع تونس وحزب الوطنيين الديمقراطيين، في حين حضور ممثلو بقية الأحزاب المذكورة.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري