البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

420385_337673119618606_107551092630811_1047757_517456625_n

أدوات زينة المرأة بالجنوب التونسي موضوع معرض للصور الفوتوغرافية بقابس

 

يحتضن المركب الثقافي بقابس معرضا للصور الفوتوغرافية للفنان الشاب الجيلاني بالشيخ يندرج ضمن فقرات البرمجة الرسمية للدورة الاولى لتظاهرة المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس التي تختتم غدا الاحد 18 أكتوبر الحالي.
وتكمن الخصائص الفنية المميزة لهذه الصور الفوتوغرافية في اعتماد صاحبها على تقنيات الاضاءة والظل ليلامس جانبا من التراث التونسي الاصيل ويسلط الضوء على أدوات الزينة التقليدية لدى المرأة بجهات الجنوب التونسي من مجوهرات وأكسسوارات وملابس وليضفي على هذا النوع من التراث بعدا تاريخيا وتوثيقيا.
هذا المعرض الذى أثثته 14 صورة فوتوغرافية باللونين الاسود والابيض ركز فيه صاحبه على بعض الخصوصيات التراثية لاهالي الجنوب التونسي ومن أبرزها مظاهر الزينة عند المرأة التونسية ذات الاصول الامازيغية والتي تتجلى في الحلي التقليدى كالفضة والبخنوق والملية والحزام والوشم وغيرها وهي خصوصيات تعكس تجذر المرأة التونسية في ثقافتها رغم الغزو الثقافي الخارجي.
وأوضح الجيلاني بالشيخ في حديثه عن سر اختيار اللونين الاسود والابيض في هذا المعرض أن الصور بالابيض والاسود أكثر واقعية وأكثر طبيعية وتنقل المشاعر والاحاسيس بصدق ويطغى عليها طابع الحنين حسب رأيه.
وأكد بالشيخ أن العمل على موضوع أدوات الزينة والتجميل لدى المرأة بجهات الجنوب يهدف الى التعريف به لدى فئة الشباب وتوثيق هذا النوع من التراث المادى لما يمثله من قيم ودلالات جمالية وثقافية واجتماعية واقتصادية.
ومثل معرض الصور الفوتوغرافية لادوات الزينة مناسبة لضيوف المهرجان من الدول العربية وزواره من أهالي قابس والمناطق المجاورة للاطلاع على احدى أهم خصوصيات الجنوب التونسي وعلى المخزون التراثي الذى يزخر به.

 

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري