البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

cinema

أيام قرطاج السينمائية تنفتح على الجهات تزامنا مع تحولها الى تظاهرة سنوية

تسجل الدورة 25 لايام قرطاج السينمائية التي تلتئم من 29 نوفمبر الجاري الى 6 ديسمبر المقبل   انفتاحا على الجهات تزامنا مع تحولها الى تظاهرة سنوية بعد أن كانت تقام مرة كل سنتين منذ تأسيسها سنة 1966 .


وأفادت مديرة الدورة درة بوشوشة خلال لقاء صحفي عقد  امس الثلاثاء بالعاصمة أن هذه التظاهرة السينمائية التي تتنافس  على جوائزها أفلام من 36 بلدا عربيا وافريقيا   ستفتتح بعرض فيلم  تمبكتو  للمخرج الموريتاني عبد  الرحمان سيساكو وذلك بالمسرح البلدى بالعاصمة الذى سيحتضن أيضا السهرة الختامية وحفل توزيع الجوائز.


أوضحت أن مختارات من الافلام التي ستعرض في قاعات  العاصمة  ستقدم لجمهور المناطق الداخلية  وذلك بست مدن هي جندوبة ومنزل بورقيبة والقيروان وتالة والقصرين  وقفصة.


وفضلا عن تحول تظاهرة أيام قرطاج السينمائية الى موعد سنوى وانفتاحه على الجهات الداخلية  تتميز الدورة 25 كذلك بتحويل ورشة المشاريع  التي بعثت سنة 1992  الى قسم  تكميل  وهو يهدف الى دعم افلام عربية وافريقية بلغت مراحل انجازها الاخيرة من خلال اسناد اصحابها دعما ماليا لاستكمال انجاز أعمالهم.


وتم اختيار 27 فيلما افريقيا وعربيا منها 11 فيلما تونسيا  2 روائية و9 وثائقية  للتنافس في هذا القسم من أجل الحصول على منحة مساعدة على الانتاج تبلغ قيمتها نحو 20 الف دينار.


وستعرض الافلام المشاركة في قاعات السينما وسط العاصمة ودار الثقافة ابن رشيق وعدد من القاعات بضواحي العاصمة  علما أن 8 قاعات تمت تهيئتها موخرا استعدادا للدورة الحالية.


وكشفت درة بوشوشة أن الميزانية المخصصة لتنظيم الدورة الحالية بلغت مليوني دينار تونسي  منها 400 الف دينار كلفة اعادة تهيئة عدد من قاعات السينما.


ويتنافس في المسابقة الرسمية 15 فيلما طويلا  منها فيلم تونسي وحيد هو  بيدون2  لجيلاني السعدى   و16 فيلما  قصيرا منها  يد اللوح  لكوثر بن هنية و شوف  لايمان دليل  من تونس و19 وثائقيا منها  القرط  لحمزة العوني و عودة  لعبد الله يحيى من تونس.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري