البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

FILE PHOTO: Flames are seen at the production facility of Saudi Aramco's Shaybah oilfield in the Empty Quarter

اتفاقية جديدة بين تونس ومجمع »ايني » الايطالي ستوفر ايرادات للدولة التونسية بنحو 500 مليون دينار سنويا

وقعت تونس، الثلاثاء بقصر الحكومة بالقصبة، اتفاقية جديدة مع المجمع الايطالي للمحروقات « ايني »، خاصة بأنبوب الغاز العابر للحدود التونسية لمدة 10 سنوات ستمكن من توفير حوالي 500 مليون دينار (م د) سنويا بعنوان ايرادات للدولة التونسية.
وبين وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، سليم الفرياني، خلال موكب امضاء الاتفاقية الذي أشرف عليه رئيس الحكومة يوسف الشاهد، انه سيتم توظيف نسبة على الغاز المنقول تقدر ب 5,25 بالمائة لفائدة تونس والتي تبلغ سنويا حوالي 500 م د.
وسيتم، بمقتضى الاتفاقية، توفير 41 م د اضافية معدل المعلوم السنوي للدولة التونسية مقابل استغلال مجمع « ايني » لسعة نقل الانبوب، بالاضافة الى تعهد المجمع الايطالي بصيانة المعدات والتجهيزات وتطويرها وتاهيلها بكلفة تقدر بحوالي 160 مليون دولار، أي ما يقارب 460 مليون دينار على امتداد 10 سنوات.
كما لفت الى ان هذه الاتفاقية التي ستدخل حيز النفاذ في سبتمبر 2019، ستمكن ايضا من التزود بالغاز الطبيعي للبلاد التونسية ب 3.8 مليار متر مكعب غاز، اي ما يعادل 65 بالمائة من الاستهلاك السنوي للغاز، بما يضمن الامن الطاقي للبلاد.
يشار الى ان الاتفاقية الجديدة بين الدولة التونسية والمجمع الإيطالي للمحروقات  » ايني »، تأتي اثر انتهاء الاتفاقيتين المبرمتين بين الطرفين سنتي 1977 و1991 والمنتهية صلوحيتهما.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري