البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

ايام قرطاج المسرحية

اختتام أيام قرطاج المسرحية 2018 : تألق المسرح التونسي إخراجا ونصا وسينوغرافيا

اختتمت مساء امس الأحد بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية التي كانت انطلقت يوم 8 ديسمبر الحالي وتواصلت على مدى 8 أيام.
وقد فازت تونس بجائزتين ضمن المسابقة الرسمية، هما جائزة أفضل عمل متكامل التي آلت إلى مسرحية « ذاكرة قصيرة » للمخرج وحيد العجمي، وجائزة أفضل إخراج، وقد توج بها المخرج حمادي لوهايبي عن مسرحية « جويف ».
وعلى غرار حفل الافتتاح، تم خلال الاختتام تكريم كوكبة من الأعلام المسرحيين ممن ساهموا في إثراء الساحة المسرحية بأعمالهم وكتاباتهم، من بينهم سامي عبد الحميد من العراق وحسن المنيعي من المغرب وعبد الرحمان أبو زهرة من مصر وعبد العزيز المحرزي ومنى نور الدين من تونس.
وقد اقتصر حفل اختتام هذه التظاهرة على الإعلان عن الجوائز الرسمية والموازية متخللا فقرات فنية قصيرة للرقص المعاصر وفن السرك.
وشهدت الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية مشاركة 11 عملا مسرحيا في المسابقة الرسمية من مجموع 117 عملا مسرحيا مشاركا من 39 بلدا عربيا وافريقيا، قُدّمت في 150 عرضا منها 16 عرضا مسرحيا للأطفال.
وفي خصوص المسابقة الرسمية للمهرجان فقد تنافس على جوائزها إلى جانب « ذاكرة قصيرة » و »جويف » من تونس، كل من مسرحية « تقاسيم على الحياة » من العراق و »عبث » من المغرب و »الساعة الأخيرة » من مصر، و »تصحيح ألوان » من سوريا و »هملت بعد حين » من الأردن و »يوميات أدت إلى الجنون » من الكويت و »المجنون » من الإمارات العربية المتحدة.
واحتكمت أعمال المسابقة الرسمية إلى لجنة تحكيم ترأسها المسرحي التونسي حمدي الحمايدي. وتألّفت لجنة التحكيم من الأعضاء كمال علاوي (تونس) وزيّاني شريف عياد (الجزائر) وشادية زيتون (لبنان) وهشام كفارنة (سوريا) و »موابيلاي مبونقا » (الكونغو).
وحلت كل من فلسطين وبوركينا فاسو ضيفتيْ شرف هذه الدورة التي توزعت عروضها على العاصمة والجهات وأقيمت تحت شعار « استنطاق ذاكرة المهرجان ».
ومثلت هذه الدورة من أيام قرطاج المسرحية فضاء للمسرحيين والاكاديميين والطلبة والمولعين بالفن الرابع، للتحاور وتباحث قضايا تهم الشأن المسرحي من خلال تنظيم عدد من الندوات الفكرية والملتقيات العلمية منها « المسرح التونسي واللامركزية » و »الكتابة المسرحية اليوم: تحولاتها ورهاناتها » و »الوساطة الفنية »، فضلا عن تنظيم ورشات تدريبية في اختصاصات السينوغرافيا والإضاءة والديكور والمؤثرات الصوتية.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري