البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

TUNISIA-RELIGION-ISLAM-RAMADAN-MARKET

ارتفاع هام لنسبة التضخم خلال شهر جويلية الى 6ر5 بالمائة

تجاوزت نسبة التضخم خلال شهر جويلية 2017 عتبة ال5 % خلال شهر جويلية لتصل الى مستوى 6ر5 % لاول مرة منذ جوان 2015 حسب ما كشف عنه المعهد الوطني للاحصاء.
وارجع المعهد هذا الارتفاع الهام (0,8 نقطة) لنسبة التضخم بعد استقرارها لشهرين على التوالي في مستوى 4,8 %، الى قرار الحكومة الترفيع في أسعار المحروقات، مما نتج عنه ارتفاع نسبة التضخم في مجموعة النقل الى 8 % مقابل 6,1 % خلال شهر جوان الى جانب الترفيع في أسعار التبغ والسجائر لتصل نسبة التضخم في هذه المجموعة الى 12,4 % مقابل 0,2 % خلال شهر جوان.
كا اشار المعهد الى الاثر الكبير لتأخير موعد التخفيضات الموسمية للملابس الصيفية بثلاثة أسابيع مقارنة بموعده السنة الفارطة، على ارتفاع اسعار مجموعة الملابس التي سجلت نسبة تضخم في حدود 13,3 % مقابل 9,3 % خلال شهر جوان.
من جهة أخرى، تعود نسبة التضخم المسجلة خلال شهر جويلية 2017 إلى الزيادة المسجلة في أسعار مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 3,6 % بسبب أسعار الزيوت الغذائية التي ارتفعت بنسبة 17,7 % والأسماك بنسبة 6,3 % كما ارتفعت أسعار المشروبات بنسبة 5,9 % نتيجة الزيادة المسجلة في أسعار المياه المعدنية والمشروبات الغازية والعصير بنسبة 7 % والزيادة المسجلة في أسعار القهوة والشاي بنسبة 5,3.%
ارتفاع مؤشر الاسعار بنسبة 0,9 % خلال شهر جويلية 2017 مقارنة بمستواه في شهر جوان
كما شهد مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي ارتفاعا ملحوظا بنسبة 0,9 % خلال شهر جويلية 2017 مقارنة بمستواه المسجل في شهر جوان من نفس السنة. ويعزى هذا
التطور الى ارتفاع مؤشر أسعار مجموعة النقل بنسبة 2 % نتيجة تعديل أسعار المحروقات بنسبة 5,6 % وأسعار السيارات 1,7 % الى جانب رتفاع أسعار المشروبات الكحولية والتبع بنسبة 12,1 % نتيجة التعديل الذي وقع اعتماده في أسعار التبغ والسجائر.
في المقابل، سجل مؤشر أسعار مجموعة التغذية والمشروبات تراجعا بنسبة 0,2 % خلال شهر جويلية 2017 رغم الزيادة المسجلة في أسعار القهوة.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري