البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

85416f9836a77d7919279cc4766e2832_w950_h1250

اعداد استراتيجية جهوية في ولاية قابس لتطوير قطاع الرمّان

 

نظمت اليوم المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس بالاشتراك مع الاتحاد الجهوى للفلاحة والصيد البحرى والمجمع المهني المشترك للغلال يوما اعلاميا حول قطاع الرمان.
وتضمنت أشغال هذا اليوم الذى أقيم بمنطقة كتانة من معتمدية مارث تقديم مجموعة من المداخلات تم فيها التطرق الى حاضر ومستقبل قطاع الرمان بجهة قابس والى المكافحة المندمجة والبيولوجية للافات التي تصيب أشجار الرمان.
كما تم في هذا اليوم تقديم الاستراتيجية الجهويةالتي أعدتها مندوبية الفلاحة بقابس لتطوير قطاع الرمان والتي تهدف الى الرفع من المساحات والانتاج وتحسين الانتاجية والجودة وذلك من خلال العناية بالمساحات المنجزة والتكثيف من المساحات السقوية الجديدة والبحث عن مساحات اضافية للتوسع في الغراسات بما يساعد على الوصول بالانتاج خلال خمسة عشر سنة الى حدود 70 الف طن.
كما تهدف هذه الاستراتيجية الى النهوض بالتصدير بفضل توفر المنتوج كما وكيفا وتحصله على التسمية المثبتة للاصل.
وللاشارة فان غراسات الرمان قد بلغت بولاية قابس الى موفى السنة الماضية 3000 هكتار تحتوى على 3ر1 مليون أصلا من هذه الاشجار فيما بلغ الانتاج خلال الموسم الفارط حوالي 35 الف طن بعد أن كان لا يتعدى حدود 10 الاف طن في العشرية الماضية.
ويوكد العديد من الفلاحين أن بوسع هذا القطاع أن يحقق تطورا كبيرا يعزز دوره الاقتصادى والاجتماعي متى تمت مساعدتهم في مقاومة الافات التي تصيب اشجار الرمان وفي تسويق منتوجهم وتوفير حاجيات غابات الرمان من مياه الرى.


بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري