البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

راس الجدير التونسي

اعلان مكتب الديوانة براس جدير مكتبا نموذجيا للنزاهة

توجت اشغال ورشة عمل حول تعزيز النزاهة في قطاع الديوانة احتضنها جزيرة جربة (27 – 29 اكتوبر 2017)، باعلان مكتب الديوانة براس جدير مكتبا نموذجيا للنزاهة وذلك في اطار برنامج تدعيم النزاههة والشفافية في القطاع العمومي في تونس الذي يتم ينجزه برنامج الامم المتحدة الانمائي بتمويل من الوكالة الكورية للتعاون الدولي، بهدف تدعيم جزر النزاهة.
وستسعى الورشة، على غرار تجربة مكتب الديوانة بحلق الوادي البحري، وبعد عملية تشخيص معمقة لواقع المعبر الحدودي البري رأس جدير، الى ضبط جملة الاجراءات السريعة والتدخلات التي يتطلبها هذا المعبر حتى يكون نموذجا للنزاهة.
وتضمنت الورشة الى جانب اشغال نظرية وحلقات نقاش معمقة زيارة الى معبر راس جدير الحدودي، مكنت من الاطلاع عن كثب على واقع العمل به وخصوصية هذا المعبر والتي يجب مراعاتها لتجسيد نموذج النزاهة به، وفق ما صرح به رئيس مكتب الديوانة برأس جدير، العقيد انيس لبيض.
وتتمثل الخصوصيات، التي تميز مكتب الديوانة معبر براس الجدير عن بقية مكاتب الديوانة والمعابر، حسب العقيد لبيض، في موقعه الجغرافي باعتباره معبرا بريا بمدينة بن قردان الحدودية مع ليبيا (جنوب شرق) اضافة الى العدد الهام من المسافرين في الاتجاهين، بمعدل تسعة آلاف مسافر في اليوم، واهمية العمليات التجارية وخاصة التصدير، الذي قدرت عائداته بما يناهز الف مليون دينار سنة 2016.
ويأتي تركيز جزيرة النزاهة بمكتب الديوانة بكل من رأس جدير وحلق الوادي في اطار المحاور الاستراتيجية المشتركة التي تنص عليها الاتفاقية المبرمة بين الديوانة التونسية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في ديسمبر 2016، لمكافحة الفساد في مجال الديوانة، استنادا الى ما ذكره، المدير العام للديوانة، عادل بن حسن.
وافاد بن حسن ان هذه الاستراتيجية تشمل ثلاثة محاور، يهم اولها وثانيها تركيز جزيرة النزاهة في كل من حلق الوادي ورأـس جدير اما المحور الثالث فيتصل بادارة النظم الديوانية بالادارة المركزية لهذا الجهاز، والتي يستكمل بها برنامج جزر النزاهة في المجال الديواني. وسيتم على ضوء تقييم التجربة ومدى نجاحها تعميمها على قطاعات اخرى.
واشار بن حسن في هذا الصدد، الى ان الاجراءات التي اقرت لمكافحة الفساد في مكتب الديوانة بحلق الوادي اثمرت نتائج ايجابية (عدم تلقي شكاوى حول الارتشاء علاوة على تعبير المسافرين على متن الرحلات البحرية عن رضاهم عن مستوى الخدمات)، وكانت بمثابة التحدي الذي راهنت عليه الديوانة ووفقت في احترام ما التزمت به مع الهيئة مؤكدا العزم على مواصلة هذا التمشي دون تراجع.
وقال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، شوقي الطبيب، في تدخل له باشغال الورشة، امس السبت، « إن ما حققه قطاع الديوانة في مكافحة الفساد يعتبر قصة نجاح بالنظر الى ما كنا نتوقعه من فشل في الاتفاقية المبرمة مع هذا القطاع الغول والاكثر فسادا حسب استطلاعات الراي ».
وبين الطبيب ان تجربة النزاهة في حلق الوادي حققت نجاحا، لا سيما وان الاستعداد الذي ابداه العاملون في المجالي الديواني للاصلاح ورغم الاشكاليات العديدة المسجلة به، كما بين ذلك المدير العام للديوانة، كانت عنصرا هاما للطمأنة وشكلت اولى الخطوات على درب مقاومة الفساد. وأوضح أنّ قطاع الديوانة « تجاوب ايجابا عكس عدة قطاعات ووزارات انخرطت شكليا، فقط، بامضائها الاتفاقية مع الهيئة دون ان تبدي اي تجاوب فكانت الشراكة صورية ».
وقيم المسؤول بمكتب برنامج الامم المتحدة الانمائي في تونس، كبير علوي، تجربة مكافحة الفساد في قطاع الديوانة بالايجابية معتبرا ما ما قامت به الديوانة في المجال يشرف ويعطي قفزة نوعية في التعاون مع الديوانة على صعيد عالمي.
وأكد ان مكافحة الفساد في المجال الديواني ربح مضمون للمواطن والسائح ولكل القطاعات معبرا عن تفاؤله بتحقيق نتائج ايجابية في مشروع جزر النزاهة في بقية القطاعات الاخرى التي انطلق بها كالصحة والامن والجماعات المحلية.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري