البث الحي

الاخبار : متفرقات

imgid319289-660x330

اكتشاف معالم أثرية في منطقة أم قيس شمال الأردن

تمكن فريق من كلية الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة اليرموك الأردنية، من اكتشاف معالم أثرية جديدة في موقع أم قيس الأثري (جدارا)، بمحافظة إربد شمال المملكة.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) يوم الأحد، أن باحثين من طلبة الكلية، تمكنوا بإشراف رئيس قسم الآثار عاطف الشياب، من اكتشاف مجموعة أنفاق مائية تقع في وسط المدينة الأثرية على عمق عشرات الأمتار من مستوى الشارع الرئيسي الذي كان يطلق عليه شارع « الديكامونس » ويخترق المدينة من الشرق إلى الغرب.
وأضافت الوكالة أنه تم أيضا الكشف عن معبد ذي تخطيط « هللنستيتكون » من مدخل المعمد، وقدس الأقداس، وساحات أمامية مقدسة، ويرتكز على منصة متدرجه، وأعمدته من الطراز الأيوني وجدران هذا المعبد مبنية من حجارة ضخمة ومهذبة.
ونقلت الوكالة عن نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية زياد السعد، أهمية هذه المعالم الجديدة واحتمالية أن تكون الأنفاق المائية الجديدة لها ارتباط بالنفق المائي الرئيسي في المدينة « وهذا ما سيتم البحث عنه في الحفريات القادمة للكلية ».
وأشار السعد إلى أن هذه الإكتشافات تضيف معلومات جديدة حول مخططات المعابد الهلنستية في الأردن، خاصة أن المعبد المكتشف يعتبر من المعابد ذات التخطيط اليوناني النادر والمكتشف في الأردن، والذي أعيد استخدامه في العصر الروماني والعصرين البيزنطي والإسلامي.
وأضاف أن أهم ما يميز هذا الإكتشاف الجديد لشبكة الأنفاق المائية وجودها تحت الأرض وعلى عمق عشرات الأمتار وتتكون من ممرات يستطيع الإنسان المشي من خلالها، وتحتوى على قنوات مائية مقصورة كانت تنقل المياه إلى مرافق ومنشآت المدينة المختلفة، مشيرا إلى أن نظام الأنفاق المكتشف يتميز باحتوائه على محابس حجرية يتم من خلالها التحكم بقوة وتوزيع المياه إلى مرافق المدينة المختلفة.
واعتبر السعد هذه الاكتشافات الجديدة من الإكتشافات النادرة في الأردن والمنطقة المجاورة، وتعد الأولى من نوعها في مدينة أم قيس، « ما يمنح هذا الموقع الأثري أهميةً كبيرة، ويسهم في تفسيره من الناحية الوظيفية، والمعمارية، وعلاقته بباقي أجزاء المدينة ومدن الديكابولس الأخرى ».

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري