البث الحي

الاخبار : صحة

مرض الزهايمر عند المسن

اكثر من 50 ألف مصاب بمرض الزهايمر في تونس ..وعدد المسنين سيبلغ مليوني مسن سنة 2030

قدرالدكتور رياض قويدر رئيس قسم الأعصاب ومركز الزهايمر بمستشفى الرازي ورئيس الجمعية التونسية لطب الأعصاب في ختام أشغال الملتقى الطبي حول طب الشيخوخة وطب العائلة، اليوم الأحد، عدد المصابين بمرض الزهايمر في تونس بأكثر من خمسين ألف مصاب.
واعتبر قويدر خلال هذا اللقاء المنعقد بجزيرة جربة ببادرة من النقابة التونسية لاطباء القطاع الخاص فرع مدنين وبحضور عدد من اطباء الجنوب وثلة من الاساتذة المختصين في المجال، أن ارتفاع عدد المصابين بهذا المرض يستوجب تفعيل مخطط الزهايمر وتنفيذه على أرض الواقع حتى يساهم في تحسين العناية بهم.
ويعد الزهايمر، مرضا يصيب المسنين، ويمس الذاكرة ويتطور تدريجيا، ورغم وجود أدوية تخفف من حدته ومن عوارضه الجانبية فإنه لايوجد علاج للقضاء عليه نهائيا، حسب حسب ما أفاد به قويدر أمس السبت في افتتاح الملتقى.
وأوضح أن التكفل بهذا المرض باهض الثمن ويطرح مشاكل عدة على كل أفراد العائلة التي تجد نفسها مطالبة بالعناية الخاصة بالمصاب.


من ناحيته اعتبر الدكتور سامي كمون الطبيب المختص في طب الشيخوخة بكلية الطب بصفاقس، ان اختصاص طب الشيخوخة هو اختصاص جديد جاء استجابة لحاجيات شريحة تطور عددها في كل بلدان العالم بشكل مطرد وخاصة ممن تتجاوز أعمارهم 65 سنة الذين مثلوا نسبة 10 بالمائة من مجموع سكان العالم / أي ما يعادل6 ملايين / سنة 2000، ومن المنتظر أن يبلغ نسبة 20 بالمائة من مجموعة سكان المعمورة سنة 2050 / نحو مليار نسمة/.
وأفاد كمون أن عدد المسنين في تونس بلغ حسب احصائيات سنة 2014 قرابة مليون شخص مع توقعات بتضاعفه في أفق سنة 2030 إلى حدود مليوني شخص، موضحا أن الارتفاع المطرد لهذا العدد يطرح تحديات عدة على كل المجتمعات.
وأتاح الملتقى الطبي الاول حول طب الشيخوخة وطب العائلةبجربة الإطلاع على آخر المستجدات العلمية على مستوى التكفل بمرضى الزهايمر وتبادل التجارب والخبرات حول طب الشيخوخة وطب العائلة من أجل أن يكون اختصاصا في تونس حسب الدكتور عبد الحكيم كرشيد رئيس لجنة التنظيم.


المصدر : وات

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري