البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

unrwa

الأردن يدعو المجتمع الدولي إلى تكاتف الجهود لسد عجز الأونروا

دعا الأردن، اليوم المجتمع الدولي إلى تكاتف الجهود لسد العجز المالي الذي تواجهه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين /الأونروا/.
وحذروزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفيدي، خلال اتصال هاتفي اليوم، مع المفوض العام للوكالة بيير كرينبول، من « التبعات الخطيرة » لاستمرار هذا العجز، مشددا على ضرورة بذل الجهود لتمكين /الأونروا/ من الاستمرار في تقديم خدماتها كاملة للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي.
وذكر بيان للخارجية الأردنية، أنه تم خلال الاتصال استعراض الخطوات القادمة لتوفير الدعم اللازم للوكالة لضمان قدرتها على تقديم خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عمل الوكالة الخمس.
وأكد الصفدي، وفقا للبيان، أن تمكين /الأونروا/ من الاستمرار في تقديم خدماتها مسؤولية دولية إزاء اللاجئين الفلسطينيين الذين تشكل قضيتهم إحدى أهم قضايا الوضع النهائي والتي يجب أن تحل على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، خصوصا قرار الأمم المتحدة رقم (194) ومبادرة السلام العربية، وبما يضمن حق اللاجئين في العودة والتعويض.
وأضاف أن تعزيز قدرة الوكالة على القيام بدورها ضرورة حياتية للاجئين الفلسطينيين وموقف سياسي لدعم حقوقهم التي نصت عليها قرارات الأمم المتحدة، ويجب أن يؤكده المجتمع الدولي عبر خطوات عملية توفر الإمكانات التي تساعد الوكالة على أداء واجبها الأخلاقي والقانوني إزاء اللاجئين.
وتدير /الأونروا/، التي تعاني عجزا ماليا في ميزانيتها يقدر بـ 300 مليون دولار، مئات المدارس لفائدة اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة ولبنان وسوريا والأردن، كما أنها تقدم للاجئين الفلسطينيين خدمات اجتماعية ومساعدات صحية.
كما تعاني « الأونروا » من هذا العجز منذ سنوات، لكن توقف الولايات المتحدة الأمريكية العام الحالي عن دعمها للوكالة، أدخل الوكالة الدولية في أزمة عميقة.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت في شهر جانفي الماضي عن وقف مساعداتها للفلسطينيين، في إطار الجهود التي تقودها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /أونروا/.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري