البث الحي

الاخبار : أخبار وطنيّة

الاتحاد العام لطلبة تونس

الاتحاد العام لطلبة تونس يستنكر الاعتقالات في صفوف الطلبة المحتجين ويطالب سلطة الاشراف بالايقاف الفوري لكل التتبعات

استنكر الاتحاد العام لطلبة تونس الاعتقالات في صفوف الطلبة المحتجين ضد عدد من القرارات الوزارية وعرض مجموعة منهم على مجالس التأديب وحرمانهم من اجتياز الامتحانات بكل من جامعة المنستير وتونس والمنار والقيروان.
وطالب الاتحاد في بيان له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي « الفايسبوك » سلطة الاشراف بالايقاف الفوري لكل التتبعات والعقوبات التي لحقت الطلبة على خلفية نشاطهم النقابي والاعتذار للطلبة المتضررين.
ودعا الاتحاد السفارة التونسية بالمغرب الى التراجع عن بلاغها القاضي بتهديد الطلبة التونسيين بكلية طب الاسنان بالمغرب من حرمانهم من حقهم في المنحة وعدم تدخلها في نشاط الطلبة.
وأعلن الاتحاد حسب ماجاء بنص البيان عن خوضه جملة من التحركات الاحتجاجية تصديا لمحاولات تجريم العمل النقابي محملا سلطة الاشراف ما ستؤول اليه الاوضاع بالجامعة العمومية خلال العودة الجامعية القادمة 2019-2020
من جهته أفاد المكلف بالشؤون النقابية بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي مولدي الزواوي في تصريح ل (وات) ردا على ما جاء في بيان الاتحاد العام لطلبة تونس بأن توجيه الطلبة الى مجالس التأديب جاء على خلفية تجاوزهم وعدم احترامهم للمؤسسة الجامعية التي يدرسون فيها.
ولفت الى أن جامعة المنستير سجلت حالتي اعتداء على أساتذة وموظف عمومي وهو ما تسبب في الايقافات فضلا عن منع الطلبة المحتجين زملائهم من اجتياز الامتحانات.
وأضاف الزواوي أن عددا من الطلبة المحتجين بالمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بالقصرين تخلفوا عن اجتياز دورة التدارك التي حدد المعهد موعدا لاجرائها في شهر جويلية الماضي فيما اجتاز زملائهم الامتحانات وأصبحوا يطالبون اليوم بموعد آخر لاجراء الامتحانات رغم تخلفهم عن الموعد الرسمي حسب تأكيده.
وشدد من جهة أخرى على عدم رغبة الوزارة في التتبعات العدلية والاحالة الى مجالس التأديب لكن التصعيد الاحتجاجي للطلبة فرض هذا الوضع حسب تقديره مؤكدا ان الوزارة لن تتخذ أي قرارات بالطرد من الجامعات العمومية في حق الطلبة وأن مصلحة الطالب هو هدفها الوحيد.
وجدير بالتذكير أن النيابة العمومية بالمنستير أذنت مساء الجمعة 12 جويلية 2019 بالاحتفاظ بـ 14 طالبا بكلية العلوم بالمنستير على ذمة مزيد من الأبحاث من أجل الاعتداء الخفيف على موظف عمومي و تعطيل حرية الشغل وهضم جانب موظف عمومي بالقول والتهديد والتهديد بما يوجب عقابا
جنائيا حسب ما أفاد به الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا في تصريح اعلامي سابق.
وأضاف بن جحا أن النيابة العمومية بالمنستير أذنت بإطلاق سراح طالبين إثنين بعد ثبوت عدم تورطهما في التهم الموجهة لبقية الطلبة الذين تقدم عميد
كلية العلوم بالمنستير و كاتب عام الكلية بقضية عدلية ضدهم على خلفية منع أكثر من 300 طالب من اجتياز الامتحانات صباح الجمعة 12 جويلية الماضي.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري