البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

20180905030409afpp--afp_18u86i.h

البرلمان يصادق على قرض تركي بقيمة 500 مليون دينار

صادق البرلمان، الأربعاء، بالأغلبية، على اتفاقية قرض مع البنك التركي للتصدير والتوريد  بقيمة 200 مليون دولار ما يعادل 500 مليون دينار.

وشهد التصويت، الذي شارك فيه 120 نائبًا من أصل 217، خلال جلسة عامة، موافقة 109 نواب وتحفظ 4 نواب واعتراض 7 آخرين.

ونص مشروع القانون المتعلق بالاتفاقية، اطلعت عليه الأناضول، أنه « من المنتظر تخصيص كامل مبلغ القرض لوزارتي الدفاع (150 مليون دولار) والداخلية (50 مليون دولار) ».

ويهدف التمويل للمساهمة في توفير تجهيزات ومعدّات ذات منشأ تركي لصالح المؤسستين الأمنية والعسكرية في تونس.

وبحسب وثيقة المشروع، فإن « مدّة سداد القرض ستكون 7 سنوات منها فترة إمهال ( سماح) 6 أشهر يمكن أن تتغيّر حسب نوعية التجهيزات والمعدّات ».

وقال وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي زياد العذاري، خلال الجلسة، إن « اتفاقية القرض هي ملحق للاتفاقية الإطارية المبرمة بين تونس وتركيا في 16 نوفمبر 2012 ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ في 15 اوت 2013″.

وأضاف العذاري أن « الهدف من الاتفاقية اقتناء تجهيزات ومعدّات أمنية وعسكرية تركية بقيمة 200 مليون دولار ».

وتابع العذاري قائلًا: « نحن في حاجة إلى تفعيل الاتفاقية الإطارية بين البلدين بالنظر إلى الحاجة الملحّة للمؤسستين الأمنية والعسكرية لهذه التجهيزات ».

وأكد الوزير التونسي أن « هذا القرض سيموّل اقتناء معدّات تساهم في تعزيز القدرات الدفاعية للوقاية من الإرهاب لفائدة المؤسستين الأمنية والعسكرية التونسيتين ».

ولفت العذاري إلى أنه « في إطار التعاون التونسي التركي هناك مشروع مع تركيا يتعلق بالتصنيع في المجال الأمني والعسكري سيرى النور في الفترة القادمة »، من دون تفاصيل.

وأصبحت تونس وجهة للاستثمارات التركية، إذ توجد بها حاليا 50 مؤسسة اقتصادية تركية في مجالات متعددة، ساهمت في توفير 2500 فرصة عمل.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري