البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

تونس - اوروبا

التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي محور اجتماع عن بعد بين وزيري الخارجية والاقتصاد والمفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع

شارك وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، إلى جانب وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، علي الكعلي، في اجتماع انعقد اليوم الجمعة عبر تقنية الفيديو، مع المفوّض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسّع « أوليفار فاريلي »، وتمحور حول آفاق التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي في إطار مشروع مخطط الاتحاد الأوروبي للانعاش الاقتصادي والاستثمار لبلدان الجوار جنوب المتوسط.
وأبرز المفوض الأوروبي، وفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية، أن مخطّط الإنعاش الاقتصادي والاستثمار لبلدان الجوار جنوب المتوسط يعكس في عمقه رغبة الاتحاد الأوروبي في دعم التعاون المشترك مع دول جنوب المتوسط، ومن بينها تونس، والعمل سويّا لتجاوز الصعوبات الجمّة التي اعترضت جميع القطاعات منذ تفشي جائحة كوفيد 19.
ومن جهته، أكد وزير الشؤون الخارجية أن الحكومة التونسية ستمضي قدما في إنجاز الإصلاحات الهيكلية التي من شأنها أن تؤسّس لنموذج اقتصادي مستدام وشامل، مشيرا إلى جملة التحديات التي لا تزال مطروحة أمام الدولة التونسية خاصة منها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والتداعيات المباشرة وغير المباشرة لجائحة كوفيد19 على الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تونس.
وبين أن جائحة كوفيد 19، وما ترتّب عنها من أزمات اقتصادية واجتماعية في جميع دول العالم، برهنت أن هناك العديد من الرهانات المشتركة بين دول شمال البحر المتوسط وجنوبه، وأن دعم التضامن والتعاون المشترك بين جميع الأطراف هو السبيل الأوحد لتجاوز الصعوبات لما فيه خير جميع الشعوب.
كما عبّر الوزير عن رؤية الجانب التونسي لمخطّط الاتحاد الأوروبي للإنعاش الاقتصادي والاستثمار لبلدان الجوار جنوب المتوسط، مقترحا مجموعة من محاور التعاون التي يمكنها أن تدفع بالعلاقة بين الجانبين إلى مستوى أفضل على غرار الاقتصاد الأخضر والانتقال الرقمي والبحث العلمي والصحّة والأمن الغذائي.
وأكد على ضرورة التركيز على البعد الإنساني والبشري في مشاريع التعاون بين الجانبين من خلال تطوير برامج التعاون لفائدة الشباب وانتهاج مقاربة مشتركة في مجال الهجرة تنبني على جعلها رافدا من روافد التنمية والتضامن والتقارب بين الشعوب.
واتفق الجانبان على مواصلة التشاور من أجل بلورة مقترحات للتعاون المشترك وطرح مشاريع في القطاعات الواعدة كالبحث العلمي والبنية التحتية الرقمية والطاقات المتجدّدة وإعادة توطين بعض الاستثمارات الأوروبية في الصناعات ذات القيمة المضافة العالية والقدرة التشغيلية الهامّة.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري