البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

otawa000

التفاوض بشأن معاهدة عالمية حول البلاستيك تنتهي بأوتاوا وتفسح المجال أمام إبرام إتفاق طموح في نوفبمبر 2024

استكملت أشغال الدورة الرابعة من اجتماع لجنة التفاوض الحكومية الدولية التابعة للأمم المتحدة حول التلوّث البلاستيكي (INC-4)، المكلّفة بإعداد « صك دولي ملزم قانونا » بشأن التلوّث البلاستيكي، يشمل، أيضا، البيئة البحرية، بأوتاوا بكندا مع إعداد مشروع نص متقدم لهذا الصك والإتفاق بشأن الأشغال ما بين الدورات قبل انعقاد الدورة الخامسة (INC-5 )، المتوقعة خلال نوفمبر 2024 ببوزان بكوريا.

 أكثر من 2500 مندوب شاركوا بINC-4 مثلوا 170 من الدول الأعضاء وأكثر من 480 منظمة لديها صفة ملاحظ، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية، والمنظمات ما بين الحكومات والمنظمات الأممية.

 ومثّلت الدورة الرابعة « الإجتماع الأهم والأكثر إدماجا للجنة إلى اليوم وزادت مشاركة الملاحظين بحوالي 50 بالمائة »، وفق ما أكّده برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

 وناقش المندوبون خلال الدورة الرابعة الإنبعاثات والنفايات والإنتاج وتصوّر المنتجات والتصرّف في النفايات والبلاستيك والإشكاليات وما يمكن تجنبه والتمويلات والتحوّل العادل.

 فضلا عن ذلك قرّر الأعضاء إحداث مجموعة للتحرير القانوني غير محددة العدد ستجتمع خلال الدورة الخامسة وسيكون دورها استشاريا من خلال معالجتها لعناصر من مشروع النص، الذّي تمّت مراجعته، بغاية ضمان الصلابة القانونية.

  »قدمنا إلى أوتاوا بهدف تحقيق تقدم في صياغة النص ويحدونا الأمل أن يتوصل الأعضاء إلى الإتفاق بشأن الأشغال، التّي يجب القيام بها ما بين الدورات لتحقيق تطوّر قبل انعقاد الدورة الخامسة. ونغادر أوتاوا بعد أن بلغنا هذين الهدفين وفسحنا المجال لعقد اتفاق طموح ببوزان »، ذلك ما صرّح به، إنجر أندرسان، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة لأجل البيئة.

 وتابع قائلا « لكن يبدو أنّ عملنا أبعد من أن ينتهي إذ تواصل أزمة التلوّث البلاستيكي في ابتلاع العالم ولم يتبق أمامنا سوى بضعة أشهر قبل حلول أجل نهاية السنة، الذّي تمّ الإتفاق بشأنه في العام 2022. أحث الأعضاء حتّى يبرهنوا عن التزامهم وعن مرونة متواصلة لبلوغ الطموحات القصوى ».

 تأتي الدورة الرابعة من المفاوضات بشأن التلوّث البلاستيكي بعد عقد دورة أولى « بونتا ديل إيست »، في نوفمبر 2022، ودورة ثانية في باريس فرنسا في ماي/جوان 2023 ودورة ثالثة في نيروبي بكينيا في نوفمبر 2023.

 ومن المتوقع أن تكون الدورة الخامس من اجتماع لجنة التفاوض الحكومية الدولية التابعة للأمم المتحدة حول التلوّث البلاستيكي خاتمة لمسار المفاوضات ومن المفترض تنظيمها خلال نوفمبر 2024 ببوزان بكوريا.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري