البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

riwaya tounisia

 » الرواية التونسية و أسئلة الراهن رواية ما بعد 2011″ عنوان ندوة ادبية تلتئم بقابس في إطار الدورة 38 لمهرجان قابس الدولي

تتواصل لليوم الثاني على التوالي الندوة الادبية  » الرواية التونسية و أسئلة الراهن رواية ما بعد 2011″ وذلك في إطار الدورة 38 لمهرجان قابس الدولي ، ندوة انطلقت منذ يوم امس بقاعة الاجتماعات في مقر معرض قابس الدولي .
و تبحث الندوة من خلال قراءات لعدة روايات في راهن الرواية التونسية: هل بقيت وفيّة لثنائية: تمجيد الثورة او شيطانية الثورة ؟ ام ان الراهن الاجتماعي و السياسي و الاقتصادي الذي تشهده البلاد ما بعد الثورة قد ألقى بظلاله على مواضيع الروايات و تفاعلاتها؟ هذا حسب تقديم الأستاذ « محمد القاضي » و هذا الأخير الذي تولى أمس تقديم مداخلة حول » حكاية الرواية و رواية الحكاية  » من خلال قراءة لرواية « شط الأرواح » لأمنة الرميلي.

اما المداخلة الثانية فكانت من نصيب الأستاذ » نور الدين بن خود » و تمحورت حول مسألة تولد الخطاب الروائي من الخطابات غير الأدبية النفسي و الانتربولوجي من خلال قراءة لرواية « مرايا عمياء  » لعفيفة السعودي السميطي.
لتختتم المداخلات في يومها الاول بشهادة الروائية  » امال مختار » حول تجربة الكتابة الثنائية بينها وبين د.محمد القاضي في رواية  » أنوات » ليفتح المجال بعدها إلى تفاعلات الحضور.
و لقد ترأس الجلسة الافتتاحية أمس الروائي « شكري المبخوت » الذي كانت روياته عموما و روايته  » الطلياني » محل قراءة في جلسة هذا اليوم ، حيث تناولت المداخلة الاولى للدطنور بلقاسم مارس وظائف حضور الجسد في النص السردي لهذه الرواية تلتها مداخلة ثانية للاسناذ محمد صالح مجيد: حول كتابة الموت في نماذج من سرد المبخوت ومداخلة اخرى للدكتورة أميرة غنيم حول لعبة المرايا في المنجز السردي لشكري المبخوت .
كما ستتم في الجلسة العلمية الثانية اليوم التطرق للرواية في قابس من خلال قراءة في رواية  » مرجانة » لنصر بالحاج الطيب من تقديم الاستاذ زهير مبارك و قراءة في مغامرةالكتابة في رواية  » الرحلة الهنتاتية » لعبد القادر اللطيفي. و شهادة الروائي عثمان الاطرش في ماسوشية الرواية او نشوة الجرح النازف
لتختتم الندوة بتكريم المشاركين .
متابعة : هنده رزق

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري