البث الحي

الاخبار : أخبار إقتصاديّة

11258249_10153491005293646_7104685887749420688_n

السبسي : نتطلع لدعم أمريكي أقوى في مكافحة الإرهاب

عبر رئيس الجمهورية السيد الباجي قايد السبسي، الذي يزور واشنطن حاليا إلى تطلع بلاده إلى دعم أمريكي أقوى في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال السبسي، في ندوة نظمها معهد السلام الأمريكي في واشنطن، إن ترسيخ المسار الديموقراطي في تونس يتطلب أولا مقاومة الإرهاب وتحقيق الأمن والنهوض بالاقتصاد الذي يعاني الكثير من التحديات من بينها ارتفاع معدل البطالة.

ودعا السبسي أصدقاء تونس وعلى رأسهم الولايات المتحدة إلى مساندتها، مشيرا إلى أن نجاح التجربة التونسية رهين تحسُن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى الصراعات المتفاقمة حاليا في ليبيا ووجود أكثر من حكومة متنافسة في الشمال والغرب، وقال إن ليبيا أصبحت أيضا ملاذا لعناصر تنظيم « داعش » الذين يسيئون لدول الجوار خاصة مصر وتونس.

وأوضح السبسي، في كلمته، أن تونس تحتضن حاليا أكثر من مليون ليبي فروا من سوء الأوضاع في بلادهم مما حمَل الاقتصاد التونسي مزيدا من الأعباء، مشيرا إلى أن خسائر تونس من توقف التبادل التجاري مع ليبيا وصلت إلى 5.7 مليار دولار.

وأعرب السبسي عن أمله إزاء خروج ليبيا من أزمتها الحالية واستعادة مكانتها، مؤكدا أن الوضع الليبي الراهن يمثل خسارة كبيرة لتونس.

وتعهد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ونظيره التونسي، الباجي قائد السبسي، بـ«تدعيم الديمقراطية الشابة في تونس، من خلال إنشاء مؤسسات شفافة، وإجراء إصلاحات اقتصادية، وزيادة التعاون الأمني».

وقال أوباما والسبسي، في مقال مشترك نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، قبل اجتماعهما في البيت الأبيض، إن «بعد عقود من الديكتاتورية تثبت تونس أن الديمقراطية ليست ممكنة فقط، ولكنها ضرورية أيضا، في شمال أفريقيا والشرق الأوسط».

وكان رئيس الجمهورية قد استهل زيارته إلى واشنطن بالاجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وعدد من قادة الكونجرس الأمريكي؛ حيث تم بحث العلاقات الثنائية وآخر تطورات الوضع في المنطقة.

 

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري