البث الحي

الاخبار : صحة

hopital

السكري يتسبب في 10 بالمائة من الوفايات بتونس

قال رئيس الجمعية التونسية للغدد الصماء ومرضى السكري محمد عبيد اليوم الخميس أن السكري يتسبب في 10 بالمائة من الوفايات في تونس.
وأضاف عبيد خلال مائدة مستديرة انتظمت بمقر مخبر « نوفو نورديسك » بالعاصمة ببادرة من الجمعية ودار السكري بتونس بمناسبة اليوم العالمي للسكري، أن نسبة الإصابة بمرض السكري ارتفعت من 13 إلى 15 بالمائة ما بين سنتي 1997 و2005 ومرشحة إلى الارتفاع بنسبة 27 بالمائة من الآن إلى سنة 2027، مضيفا أن العدد الحالي لمرضى السكري يعادل حوالي مليون ومائة ألف ساكن أغلبهم لم يقوموا بالتشخيص.
وحسب التقديرات التي قدمها عبيد سيتضاعف هذا العدد في غضون عشر سنوات قادمة لتجاوز بذلك مليوني مصاب بالسكري.
وتابع قائلا إن الوضع يستوجب إرساء سياسة تقص لتجنب مضاعفات السكري وتكثيف الحملات التحسيسية للتوقي من هذا المرض، مشيرا إلى أن الجمعية تعمل في إطار حملات توعية مبرمجة، على إرسال إرساليات قصيرة تحفز على تقصي مرض السكري مثلما ترسل رسائل تفاعلية عبر الشبكات الاجتماعية.
وأوضح أن هنالك ثلاثة أصناف من السكري وهي الصنف 1 والصنف 2 والسكري المرتبط بفترة الحمل.
وتطرق رئيس الجمعية إلى النقائص الحاصلة على مستوى استرجاع مصاريف الأدوية المضادة للسكري فقال إن الصندوق الوطني للتأمين على المرض يخصص اعتمادا بقيمة 350 مليون دينار للتكفل بالأمراض الخصوصية لفائدة 60 ألف مريض في حين لا يوفر سوى مائة مليون دينار كاعتماد للتكفل بمليون مصاب بالسكري.
وأضاف أنه منذ حوالي عشر سنوات لم يعوض الصندوق أي دواء جديد مضاد للسكري.
ومن جانبه أفاد رئيس ودادية أخصائيي الغدد الصماء والسكري بصفاقس محمد الأسود أن إمرأة من عشر نساء في العالم مصابة بداء السكري وأنه فضلا عن إصابة 415 مليون من الكهول بداء السكري هنالك 318 مليونا آخرين لديهم عدم قابلية لمادة الغليكوز.
وقدر الأسود أن يرتفع عدد المصابين بداء السكري سنة 2040 إلى 642 مليون شخص منهم 313 إمرأة.
أما نجيب بن عبد الله مؤسس دار السكري بتونس فقد شدد على أهمية التربية الغذائية وضرورة مضاعفة حملات تقصي المرض.

بقية الأخبار

ذبذبات البث

frequence FM

الإنتخابات التشريعية

baramej

شبكة خريف شتاء

baramej

الأخبار المسجلة

ak

rd

rg

blagat

خدمات

job

النشرة الجوية

meteo1

مدونة سلوك

الميثاق التحريري